التهاب المفاصل هو تورم وشعور بألم عند لمس مفاصل الجسم، وأعراضه الأساسية تظهر في ألم المفاصل وتيبسها، وتزداد سوءًا مع تقدم العمر، ونوعاه الأكثر شيوعًا هما التهاب المفاصل العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي.  

ويتسبب النوع الأول في تدهور الغضروف؛ وهو نسيج قوي ومنزلق يغطي نهايات العظام، أما الثاني (التهاب المفاصل الروماتويدي) فهو مرض يهاجم فيه جهاز المناعة المفاصل. 

نستعرض هنا نصائح عن كيفية التعامل مع هذا المرض. 

1-استخدم التطبيقات: عليك باستخدام تطبيقات اللياقة على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، وركّز على تقوية جزء معين من جسمك، وستجد ما لا يقل عن عشرين تطبيقًا لتمارين كاملة مصممة للمصابين بالتهاب المفاصل.
2- التحق بجلسات اللياقة عن بعد: تقدم العديد من صالات الألعاب الرياضية واستوديوهات اليوجا الآن دروسًا عن بعد، ابحث عن الجهات التي تقدم تمارين رياضية متعلقة بالتهاب المفاصل، ويمكن أن تتواصل مع جيرانك لكي تشتركوا معاً.
3- متابعة اللياقة البدنية: تحفز أجهزة تتبع اللياقة البدنية القابلة للارتداء الكثيرين على ممارسة التمارين، وهناك المئات للاختيار من بينها، ومن خدماتها كحد أدنى قياس الخطوات والسعرات الحرارية المستهلكة، ومعدل ضربات القلب، لكن انتبه فهي لن تكون دقيقة 100%.
4- يكفيك بذل أي مجهود: يمكن للتمارين المنتظمة أن تخفف آلام المفاصل وتقوي العظام وتحسّن النوم والمزاج وتعزز الطاقة، وإذا كنت ممن لا يحبون الرياضة أو لا تملك الوقت، فعليك بذل أي مجهود بدني، حتى لو غسلت سيارتك، أو قلمت الأشجار، أو مشيت حول منزلك.
5- تقوية عضلات الفخذ: إذا عانيت من التهاب المفاصل في الركبتين أو الوركين فاعمل على تقوية عضلات مقدمة الفخذين، بحركة سهلة كأن تجلس على كرسي وتضع قدميك على الأرض، ثم تفرد إحدى ساقيك أمامك، وتكررها مع ساقك الأخرى.
6- اخرج مع حيوانك الأليف: تشير الأبحاث إلى أن أصحاب الحيوانات الأليفة يمارسون نشاطًا بدنيًا أكثر لأن المشي يحافظ على مرونة المفاصل وقوة العضلات، والمشي تمرين جيد ويركز على حمل الوزن، ما يفيد المصابين بالتهاب المفاصل.
7- ألعاب الأطفال: العب مع الأطفال، واجعل وقتك معهم نشطًا قدر الإمكان، وشاركهم ألعابهم الحركية، وهي كافية، لأن الوقت النشط مع الأطفال قد يكون مجهداً، وعليك بتمارين الإطالة للمفاصل، وتناول طعامًا صحيًا، واجعل النوم أولوية.
8- ابحث عن شركاء المشي: بدلًا من الاجتماع لتناول وجبة أو مشروبات، التقِ بالأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل للمشي السريع، حتى لو في الحديقة، فعندما يكون لديك شريك تمارس الرياضة معه، ستشعر بالتحفيز والمداومة والتنفيذ بجدية أكبر.
9- تطوّع بوقتك: ساعد نفسك والآخرين من خلال القيام بمشاريع تطوعية تفيد العقل والجسم، كزرع الأشجار، وتدريب فريق رياضي، أو حتى بناء المنازل، فكبار السن ممن يتطوعون بانتظام يتمتعون بإحساس أكبر بالرفاهية ممن لا يفعلون.
10 - اركن سيارتك بعيداً: يُعد المشي أحد أفضل أشكال التمارين لالتهاب المفاصل، لذا عندما تخرج بسيارتك للسوق أو أي مكان، اعتد على ركنها في أبعد مكان عن المدخل، وامش بخطوات سريعة، حسب ما تسمح لك مفاصلك.