بينما كان تلسكوب جيمس ويب الفضائي يسرق الأضواء هذا العام من خلال بدء رحلته إلى الفضاء السحيق بعد إطلاقه يوم (الجمعة) الماضي، كان سلفه العملاق "هابل" لا يزال قوياً حيث أنتج خلال عام 2021 مجموعة كبيرة من الصور المذهلة للمجرات الدوامة والعناقيد النجمية الساطعة.

ويدور تلسكوب هابل حول الأرض على بعد حوالي 570 كيلومتراً، فهو قادر على التقاط مشاهد وصور تفصيلية دقيقة تعود لأكثر من 13 مليار سنة، بما في ذلك ولادة النجوم والمجرات الأولى في الكون.

وفيما يلي نستعرض مجموعة من أبرز الصور التي التقطها "هابل" في عام 2021:

1- "الفقاعة الفائقة": وهي فجوة غامضة تقع وسط النجوم العملاقة في سديم N44 المليء بغاز الهيدروجين، وشاركتها وكالة ناسا والوكالة الأوروبية للفضاء، وتمت معالجتها في جامعة هايدلبرج غربي ألمانيا.
2- "المجرة الحلزونية": وتبعُد عن الأرض بمسافة 68 مليون سنة ضوئية، واسمها العلمي "NGC 1385" وتقع في كوكبة فورناكس، وشاركتها وكالة ناسا والوكالة الأوروبية للفضاء.
3- "النجم المحتضر": ويبعُد عن الأرض بمقدار 400 سنة ضوئية، واسمه العلمي "CW Leonis"، وشاركت صورته وكالة ناسا والوكالة الأوروبية للفضاء، وتمت معالجته بالتعاون مع خبراء دوليين في جامعة دنفر الأمريكية.
4- "سديم الرجل الراكض": وتمثّل الصورة الملتقطة مشهدا نادرا لتصادم الغاز والغبار داخل السديم، وشاركتها وكالة ناسا والوكالة الأوروبية للفضاء، وتمت معالجتها بجامعة كولورادو والجامعة الكاثوليكية في الولايات المتحدة الأمريكية.
5- "سديم الحجاب": وتمثّل مشهداً تفصيلياً لأحد أجزاء السديم العملاق، والذي يبعُد عن الأرض بمقدار 2.1 ألف سنة ضوئية، وشاركتها وكالة ناسا والوكالة الأوروبية للفضاء.
6- "المجرة المفقودة": وتعرف باسم "NGC 4535"، ويشير اللون الأزرق الممتد على طول الحلزونات إلى نجوم أصغر سنًا، بينما يشير اللون الأصفر في المنتصف إلى النجوم الأكبر سنًا، وشاركتها وكالة ناسا والوكالة الأوروبية للفضاء.
7- "كوكبة الدجاجة": وتُعرف أيضاً بكوكبة البجعة، وتبعُد عن الأرض بمقدار 5 آلاف سنة ضوئية، وتتميّز بخيوط زاهية غير منتظمة ناتجة عن اصطدام سديم أبيل 78 بالنجم المركزي، وشاركتها وكالة ناسا والوكالة الأوروبية للفضاء.
8- "العنقود النجمي المفتوح": ويقع في كوكبة توكانا ويعرف باسم "NGC 330"، وتُظهر الصورة عنقوداً متناثراً من النجوم المتلألئة يزيّن جميع جوانب الكوكبة، وشاركت صورته وكالة ناسا والوكالة الأوروبية للفضاء.
9- "مجرة العين الشريرة": ويطلق العلماء عليها اسم "NGC4826"، واكتسبت شكلها الغريب من دوران الغاز في مناطقها الداخلية والخارجية في اتجاهين متعاكسين، وشاركت صورتها وكالة ناسا والوكالة الأوروبية للفضاء.
10- "المجرة خماسية المراكز": وهي مزيج من مجرتين هائلتين تشكلان جسماً سماوياً عملاقاً خماسي المراكز، وتصدر هذه المراكز كماً هائلاً من الطاقة النجمية التي ينتج عنها ما يسمّى بـ "Quasar "، وشاركت صورتها وكالة ناسا والوكالة الأوروبية للفضاء.