close menu

حـروب صليبية وإعـدام ملك واكتشاف "بلوتو" .. أحداث بارزة وقعت في 21 يناير

حـروب صليبية وإعـدام ملك واكتشاف "بلوتو" .. أحداث بارزة وقعت في 21 يناير
المصدر:
أخبار 24

بعض أيام العام هي أيام مميزة، لما وقع فيها من أحداث شملت ولادة أحدهم أو وفـاة آخر، أو قيام حرب أو انتهاءها، وربما أيضًا كانت علامة فارقة باكتشاف ما، أنار للبشرية الطريق حتى اللحظة التي نحن فيها.

وفي هذا التقرير نتعرف على أبرز الأحداث التي وقعت في التاريخ العربي والعالمي في يوم 21 يناير من كل عام، وهي كالتالي:

الحرب الصليبية الثالثة

في 21 يناير 1189، بدأ الملكان الإنجليزي ريتشارد الأول، والفرنسي فيليب الثاني، بحشد جيوشهما باتجاه الشرق الأوسط في إطار ما عرف بالحملة الصليبية الثالثة، وأطلق اسم "الحروب الصليبية" على مجموعة الحروب التي غزا فيها الأوروبيون الشرق من عام 1096 إلى 1291، بهدف الاستيلاء على القدس والأراضي المقدسة التي كانت تحت سيطرة المسلمين، وكان عدد الضحايا هذه الحروب بين مليون و3 ملايين شخص.

أول مكتب بريد كويتي

في 21 يناير عام 1915، افتتح أول مكتب بريد في الكويت بمنزل المعتمد البريطاني، وذلك في عهد الشيخ مبارك بن صباح، واستخدمت في هذه الفترة مجموعة طوابع هندية تحمل صورة "إدوارد السابع" ملك المملكة المتحدة وأخرى تحمل صورة الملك "جورج السادس".

البنك السعودي البريطاني "ساب"

في 21 يناير عام 1978، أسس البنك السعودي البريطاني المعروف باسم "ساب"، إلا أن البنك لم يبدأ نشاطه الفعلي إلا في الأول من يوليو في العام نفسه.

إعِـدام ملك فرنسا

في عام 21 يناير 1793، حملت عربة يحيط بها الحراس من كل جانب إلى ميدان الثورة بباريس، الملك "لويس" السادس عشر، لتنفيذ حكم الإعـدام بالمقصلة، وقبل أن ينفذ الحكم حاول أن يتحدث إلى الجماهير، قائلًا: "أيها الفرنسيون، إنني أموت بريئا، إنني أقول ذلك وأنا على سقالة المقصلة وسأمثل قريبا أمام الرب. إنني أعذر أعدائي، وآمل في فرنسا".

ويعتبر إعِدام "لويس" من الأحداث الرئيسة للثورة الفرنسية، بعد أحداث 10 أغسطس 1792 التي شهدت سقوط الحكم الملكي، واعتقل الملك الراحل أثناء محاولته الهرب من فرنسا، ووضع في السجن بصحبة عائلته، وأدين بتهمة الخيانة العظمى وحكم عليه بالإعدام، وبنفس العام أعدمـت زوجته "ماري أنطوانيت" بالمقصلة.

وقف مؤقت للمحاكمات

في 21 يناير عام 2009، طالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بوقف مؤقت لمحاكمات المشتبه بتورطهم في قضايا إرهابية، والتي تجرى في معتقل جوانتانامو لمدة 120 يوما.

زلزال ضخم
في 21 يناير عام 1917، أدى زلزال ضـرب أندونسيا إلى وفـاة ما يقرب من الـ 15 ألف شخص، وبلغت قوة الزلزال حول 7 درجات، وعرف فيما بعد باسم تسونامي.

اكتشاف كوكب بلوتو

في 21 يناير 1930، اكتشف الفلكي كلايد تومبو، كوكب بلوتو، والذي عُرف باسم "أفلوطن"، وكان يعتبر في الأصل أصغر كواكب المجموعة الشمسية التسعة، ولهُ خمسة أقمار، أكبرها قمر "شارون" وحجمه يبلغ ثلثي حجم بلوتو تقريبا، وهناك جدال علمي حول تصنيف بلوتو ككوكب في ظل النظام الشمسي.

بداية أول غواصة

في عام 1954، بدأت أول غواصة في التاريخ العمل، وهي الغواصة الأمريكية نوتيلوس، كما تعتبر أول غواصة وصلت القطب الشمالي، صنعتها شركة جنرل داينمكس لصالح البحرية الأمريكية، ويبلغ وزنها فارغة 2980 طناً وحمولتها القصوى 3520 طناً وبلغ طولها 97.5 متر و8.5 متر عرضا، وحملت داخلها 13 ضابطا بحريا و92 بحارا، أما قدرتها التسليحية فتبلغ 6 طوربيدات، وحملت الغواصة الموديل رقم "SSN-571"، تم إيقافها عن الخدمة عام 1980.

وفِيات 21 يناير

شهد يوم 21 يناير عدة وفِيات لشخصيات بارزة، بينها وفـاة أول رئيس للاتحاد السوفيتي، فلاديمير لينين عام 1924، أما 21 يناير 1969، فقد شهد وفـاة أشهر ممثلة أدت دور "الحماة" في السينما المصرية، وهي ماري منيب، وهي ممثلة كوميدية مصرية من أصول شامية، وكانت تدين بالمسيحية حتى اعتنقت الإسلام على يد زوجها الثاني، المحامي عبد السلام فهمي، بعدما تأثرت بالطقوس الإسلامية، وتلاوة القرآن.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات