يُقدّر العلماء عدد النباتات القادرة على إنتاج الثمار والفواكه حول العالم بأكثر من 300 ألف نوع، إلا أن هناك عدداً من الفواكه النادرة والغريبة التي تنمو عادةً في المناطق الاستوائية بأفريقيا وشرق وجنوب قارة آسيا.

وتُعد الفاكهة جزءاً أساسياً من النظام الغذائي الصحي والمتوازن، كونها مصدراً غنياً للمعادن والفيتامينات والألياف. كما توفر مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة المحسنة للصحة.

وفيما يلي نستعرض أغرب 10 فواكه من حيث الشكل حول العالم:

1- فاكهة "يد بوذا": وهي فاكهة تنمو في غابات الصين، وتتميّز بشكلها الغريب الذي يتمثّل في يد ويخرج منها أصابع صفراء اللون، وهي خالية من العصير واللب.
2- "التفاح الخشبي": وهي فاكهة سريلانكية شهيرة، وتتميّز بمظهرها الخارجي الكروي المغطّى بقشرة صلبة، وتتميّز برائحتها العطرية واحتوائها على أصماغ طبيعية تشبه العلكة.
3- "جاك فروت": وتسمّي أيضاً بالجاكويرا وهي فاكهة شوكية ضخمة بيضاوية الشكل، ويتميّز اللب الداخلي بنكهة تشبه خليطاً من الموز والمانجو والاناناس.
4- "الآقية": وهي فاكهة استوائية يعود أصلها إلى أفريقيا الغربية، وتتميّز بشكلها الصلب الغريب أرجواني اللون، كما تحتوي على بذور سوداء ضخمة يستخرج منها الزيت النباتي.
5- "دوريان": وهي فاكهة شهيرة في تايلند والفلبين، وتتميّز بشكلها الكروي وقشرتها الصلبة المغطاة بالأشواك، وتحتوي من الداخل على لب أصفر اللون يشبه الأناناس.
6- "حبوب الآيس كريم": وهي ثمرة تنمو في أمريكا الجنوبية تشبه الفول السوداني، وتعتبر من فصيلة البقوليات إلا أنها تحتوي على بذور مغطاة بطبقة قطنية بيضاء ناعمة لذيذة الطعم تشبه حلوى المارشميللو.
7- "الأناريز": وتسمّى أيضاً بفراولة الأناناس، وهي فاكهة تنمو في أمريكا الجنوبية، وتتميّز بالشبه الكبير بينها وبين الفراولة إلا أنها بيضاء اللون ولها طعم الأناناس.
8- "رامبوتان": وهي فاكهة استوائية مغطاة بأشواك قرمزية اللون، وتحتوي على لُب وردي اللون يتميّز بطعم حلو إلى حامض، وتُعد من الثمار المفيدة حيث تحتوي على 40% من فيتامين سي.
9- "عنب أصابع الساحرة": وهو نوع نادر من العنب ينمو بالتلقيح الاصطناعي، ويتميّز بشكل حبة العنب الطويلة المعقوفة التي تشبه أصابع الساحرات في القصص الخيالية، وله طعم حلو إلى حامض يشبه كثيراً طعم فاكهة البرقوق.
10- "كيوانو": وتسمّى أيضاً بالشمام المقرن الأفريقي، وتتميز بقشرة صلبة مغطاة بالأشواك، وبداخلها لُب أخضر اللون بطعم يشبه طعم الموز غير الناضج.