close menu

غـرق العبارة السلام 98 وميلاد "الحارثي" ووفـاة أم كلثوم .. أحداث بارزة وقعت في مثل هذا اليوم

غـرق العبارة السلام 98 وميلاد "الحارثي" ووفـاة أم كلثوم ..  أحداث بارزة وقعت في مثل هذا اليوم
المصدر:
أخبار 24

يصادف اليوم 3 فبراير ذكرى وفـاة الفنانة المصرية أم كلثوم، كما سجل اليوم ذاته الكثير من الأحداث البارزة التي وقعت على مدار العقود الماضية، ومنها غرق العبارة المصرية السلام 98، وتولي رجل فلسطيني رئاسة السلفادور.

وفيما يلي أبرز ما يمكن أن يميز ما حدث في مثل هذا اليوم 3 فبراير:

وفـاة أم كلثوم

توفيـت الفنانة السيدة أم كلثوم، في الـ 3 من فبراير عام 1975، بالقاهرة متأثرة بإصابتها بقصور في القلب، عن عمر ناهز الـ 76 عاماً، وقد شُيعت جنازتها من مسجد عمر مكرم بالعاصمة المصرية، وكانت جنازة مهيبة.

مولد سعد الحارثي

ولد سعد الحارثي لاعب كرة القدم السعودي، في الـ 3 من فبراير عام 1984، الذي اعتزلها نهائيًا في 21 أغسطس 2013، ولعب في صفوف النصر، وانتقل إلى صفوف نادي الهلال في عام 2012، واستمر هناك لـ 6 أشهر فقط.

انطلاق إذاعة دمشق

بدأ بث إذاعة دمشق الرسمية، في الـ 3 من فبراير عام 1947، بصوت الأمير يحيى الشهابي، وبكلمات "هنا دمشق"، وتعد إذاعة دمشق الإذاعة الثانية عربيًا، وبنيت على غرار إذاعة صوت العرب في القاهرة.

رجل أعمال فلسطيني رئيسًا للسلفادور

في الـ 3 من فبراير عام 2019، أُعلن عن فوز السياسي ورجل الأعمال الفلسطيني الأصل، نجيب بقيلة، برئاسة السلفادور، ويعد بقيلة المولود في 24 يوليو 1981، أول رئيس من خارج الحزبين الوطنيين الحاكمين للسلفادور منذ عام 1988، وحاز بقيلة نسبة 53% من إجمالي الأصوات.

تولي ياسر عرفات منظمة التحرير الفلسطينية

تولى الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات، في الـ 3 من فبراير 1969، رئاسة المجلس التنفيذي لمنظمة التحرير الفلسطينية، خلال اجتماع للمجلس الوطني الفلسطيني بالقاهرة، خلفًا لرئيس المنظمة السابق يحيى حمودة، واستمر عرفات في هذا المنزل حتى وفاته.

غـرق العبارة السلام 98

في الـ 3 من فبراير عام 2006، وخلال عودة العبارة البحرية المصرية المملوكة لشركة السلام للنقل البحري من ميناء ضبا إلى ميناء سفاجا المصري، تعرض مستقلو العبارة لكـارثة إنسانية عقب غـرقها في مياه البحر الأحمر.

ووفقًا لوسائل إعلام مصرية فإن العبارة كانت تقل 1415 شخصاً بينهم 1310 من الرعايا المصريين بالإضافة إلى طاقم الملاحة المؤلف من 104 أفراد، بينهم 99 سعودياً، كما حملت السفينة أيضاً 220 سيارة على متنها.

وأشارت التقارير الأولية عن بعض الناجين من الحـادثة إلى أن حـريقاً نشب في غرفة محرك السفينة وانتشر اللهيب بسرعة فائقة.

أمريكا تقطع علاقاتها بألمانيا

في الـ 3 من فبراير عام 1917، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن قطع علاقاتها مع ألمانيا بعد إعلان ألمانيا عن سياسة حـرب الغواصات غير المحدودة، أثناء الحرب العالمية الأولى.

ويعني مصطلح حـرب الغواصات غير المحدودة نوعاً من الحرب البحرية، تقوم فيها الغواصات بإغراق السفن مثل سفن البضائع، والناقلات بدون تحذير.

أول مصنع لإنتاج الجبن

في الـ 3 من فبراير عام 1815، أُسس أول مصنع تجاري لإنتاج الجبن في سويسرا، وهو أول مصنع لإنتاج الجبن على نطاق تجاري في العالم، وفيما بعد تطورت صناعة الجبن في سويسرا حتى صارت من بين الدول الشهيرة بتصنيعه عالمياً، للدرجة التي جعلتها تُنشئ عام 1930 مجلساً لصناعة الجبن لحماية هذه الصناعة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات