close menu

افتتاح إذاعة القرآن الكريم وقصف كردستان العراق بالكيماوي وحرق دمشق.. أبرز الأحداث التاريخية في 16 مارس

افتتاح إذاعة القرآن الكريم وقصف كردستان العراق بالكيماوي وحرق دمشق.. أبرز الأحداث التاريخية في 16 مارس
المصدر:
أخبار 24

شهد يوم 16 مارس العديد من الأحداث المحلية والعالمية، بينها الإعلان عن افتتاح إذاعة القرآن الكريم في المملكة، ومعركة هدية وحرق دمشق على يد التتار وقصف حلبجة في كردستان العراق بالأسلحة الكيميائية، وغيرها من الأحداث نستعرض تفاصيلها في هذا التقرير

تيمورلنك يأمر بحرق دمشق

في 16 مارس 1401، وبعد 3 أسابيع من سقوط قلعة دمشق في أيدي التتار، بقيادة تيمورلنك، ومع رفض العاصمة الشامية الخضوع، أمر تيمورلنك بحرق دمشق وتدميرها، وأنزل التتار بدمشق دماراً لم تشهده من قبل، إذ تم جمع الآلاف في الجامع الأموي ثم إحراقه وتدمير أغلب المدارس والمكتبات والمساجد ونقل الحرفيين والصناعيين إلى سمرقند.

تيمورلنك

ماجلان يكتشف الفلبين

يعد فرديناندو ماجلان، قائدًا ومستكشفًا برتغاليًا وُلد في سبروزا في شمال البرتغال، ثم نال بعد ذلك الهوية الإسبانية نتيجة لخدمته للملك الإسباني كارلوس السادس في الإبحار غربا بحثا عن طريق إلى جزر التوابل (وهي جزر الملوك في إندونيسيا)، وقاد أول حملة بحرية عبرت المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادي، ومر خلال خروجه من الأطلسي بمضيق سمّاه "مضيق ماجلان"، وخلال هذه الرحلة في 16 مارس 1521، وصل إلى جزيرة هومونهون في الفلبين ومعه 150 من البحارة الباقين، وما أن حط بالجزيرة حتى بدأ البحارة بجمع الطعام وما يحتاجونه في رحلتهم بسبب نقص الطعام لديهم، والتي كانت غير مأهولة بالسكان، ولذلك ينسب إليه اكتشاف الفلبين.

فرديناندو ماجلان

معركة هدية

في 16 مارس 1910، وقعت معركة هدية بين الكويتيين وأنصار سعدون بن منصور باشا من شيوخ المنتفق، في الشمال الغربي للكويت في منطقة (طوال الظفير) أو جريبيعات الطوال، وقد انتصر سعدون باشا فيها على قوات مبارك الصباح، وكان سبب المعركة أن جماعة من أتباع سعدون اعتدوا على قافلة لتاجر كويتي، وغضب الشيخ مبارك الصباح لهذا الاعتداء وهبّ لنصرته كمواطن كويتي.

معركة هدية

مجزرة ماي لاي

في 16 مارس عام 1968، وقعت مجزرة ماي لاي، خلال حرب فيتنام، على أيادي جنود أمريكيين. وأثارت الصور التي التُقطت أثناء المجزرة موجة استنكار عالمية، ففي صبيحة يوم 16 مارس 1968 قام الملازم وليام كالي وجنوده بتطويق قرية ماي لاي ثم قام بجمع القرويين العزل وأمر بإضرام النار في بيوتهم وقتَل كل السكان، لقي ما يتراوح بين 300 و500 مدني مصرعهم في هذه المجزرة التي تواصلت حتى اكتشفها اثنان من الجي كانا يحلقان فوق المنطقة فتدخلا لإيقاف العملية.

مجزرة ماي لاي

منظمة الألوية الحمراء تخطف رئيس وزراء إيطاليا السابق


عارض اليسار المتطرف في إيطاليا الحوار بين رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق، ألدو مورو والشيوعيين، وقطع الطريق أمام هذا الاتجاه في السياسة الداخلية الإيطالية، بعدما أقدمت عناصر من منظمة الألوية الحمراء في 16 مارس 1978 على اختطاف ألدو مورو وكان الهدف المعلن هو المساومة على الإفراج عن بعض سجنائها السياسيين. وطوال 55 يوماً ووسط أجواء فزع وقلق في إيطاليا، خضع ألدو مورو لما يشبه المحاكمة، وصدر حكم الألوية الحمراء عليه بالموت. وفي 9 مايو من العام نفسه عُثر على جثّته في صندوق سيارة.

 ألدو مورو والشيوعيين

إعلان افتتاح إذاعة القرآن الكريم

في 16 مارس 1972، وبتوجيه من الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز، أعلن وزير الإعلام في المملكة في هذا الوقت، إبراهيم العنقري افتتاح إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية.

إذاعة القرآن الكريم

الهجوم الكيميائي على حلبجة الكردية

16 مارس 1988، نفذت السلطات العراقية هجومًا كيميائيًا على مدينة حلبجة الكردية في كردستان العراق خلال الأيام الأخيرة من الحرب الإيرانية العراقية، وجاء الهجوم في إطار حملة الأنفال في كردستان وكمحاولة للجيش العراقي لصدّ عملية ظفر 7 الإيرانية، ووقع الهجوم بعد 48 ساعة من سيطرة الجيش الإيراني على المدينة، وخلُص تحقيق طبي أجرته الأمم المتحدة إلى استخدام غاز الخردل في الهجوم إلى جانب مهيجات عصبية أخرى مجهولة الهوية.

الهجوم الكيميائي على حلبجة الكردية

مقتَل راشيل كوري

في 16 مارس عام 2003، قُتلت الناشطة راشيل كوري، التي كانت بين 8 نشطاء عالميين، من حركة التضامن الدولية الذين جعلوا من أنفسهم دروعًا بشرية لحماية مخيم رفح للاجئين، بعدما دهستها جرافة للاحتلال، وقالت سلطات الاحتلال في ذلك الوقت إن عمليات هدم المنازل ضرورية، لأن "المسلحين الفلسطينيين استخدموا تلك المباني كساتر لإطلاق النار على الدوريات الإسرائيلية في المنطقة، أو لحفر أنفاق لتهريب السلاح عبر حدود غزة مع مصر".
وأغلق ملف التحقيق الذي أجراه جيش الاحتلال بمقتل الناشطة الأمريكية في عام 2003، زاعمًا أن مقتَل راشيل كان حادثا عرضيا، ومضيفًا أنه لن يُحاسب الجنود الإسرائيليين على حادِث لا يتحملون مسؤوليته.

مقتَل راشيل كوري

أضف تعليقك
paper icon