close menu

حدث في مثل هذا اليوم.. مجاعة في روسيا وعقد قران ملك المغرب وميلاد نزار قباني

حدث في مثل هذا اليوم.. مجاعة في روسيا وعقد قران ملك المغرب وميلاد نزار قباني
المصدر:
أخبار 24

شهد يوم 21 مارس العديد من الأحداث التاريخية الكبرى التي كان لها أكبر الأثر في تغيير المسارات سواء على المستوي العالمي أو الإقليمي، أبرزها، عقد قران ملك المغرب وإعدَام أسقف كانتربري حرقًا ، بخلاف المجاعة التي ضربت روسيا فضلا عن ميلاد ووفاة شخصيات تاريخية وفنية وسياسية شهيرة.

عيد الأم

بدأت بعض الدول تخصيص يوم للاحتفال بتكريم الأمهات مع مطلع القرن العشرين، ويختلف تاريخه من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير؛ وفي الأرجنتين 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا 1 مايو، وفي الولايات المتحدة وألمانيا يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر.

إعدَام أسقف كانتربري

في عام 1556 تم إعدَام أسقف كانتربري توماس كرانمر حرقًا بتهمة الهرطقة، في أكسفورد، وقد عينه هنري الثامن كبيرًا لأساقفة كانتربري في 3 ديسمبر 1533.

وفي عهد ماري الأولى الكاثوليكية المذهب، حوكم كرانمر بتهمة الخيانة والهرطقة، وسجن لأكثر من عامين، وتحت ضغط من سلطات الكنيسة، قام بعمل عدة تعديلات وتظاهر بالإيمان بالعقيدة الكاثوليكية، ومع ذلك في يوم إعدامه، قال إنه ألغى تعديلاته الأخيرة، ليموت مهرطقًا بالنسبة للكاثوليك وشهيدًا عند البروتستانت.

المجاعة الروسية

حدثت مجاعة في روسيا عام 1921، وأجبرت الزعيم السوفيتي فلاديمير لينين على التراجع عن اقتصاد شيوعية الحرب، إذ أدت إلى مقتَل ما يقدر بنحو 5 ملايين شخص ، وكان من تداعياتها، قيام الثورة الروسية ونشوب الحرب الأهلية الروسية.

صورة

عقد قران ملك المغرب

في مثل هذا اليوم من عام 2002 عقد ملك المغرب محمد السادس قرانه على سلمى بناني، وتزوج الملك في حفل زواج خاص وعلني وهو ما يشكل سابقة في تاريخ الأسرة المالكة بالمغرب وقاما بدعوة 400 من العرسان المغاربة من جميع أنحاء البلاد للزواج بنفس الوقت، وهو ما جعلها مناسبة كبيرة وعامة.

صورة

عبَّارة دجلة
أعلنت وزارة الصحة العراقية عام 2019 ارتفاع ضحايا غرق العبارة في نهر دجلة بمدينة الموصل شمالي العراق، إلى 90 معظمهم أطفال ونساء، فيما تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال 60 جثّة لضحايا العبارة التي غرقت في منطقة الغابات التابعة لمدينة الموصل، وذلك خلال الاحتفالات بأعياد الربيع.

صورة

ميلاد نزار قباني
شهد هذا اليوم من عام 1890 مولد قارئ القرآن المصري، عبد الفتاح الشعشاعي، والشاعر نزار قباني عام 1923، والفقيه الحنبلي والقاضي السعودي عبدالعزيز بن يحيى عام 1929، والرئيس اليمني على عبدالله صالح عام 1942.

الشاعر الشهير نزار قباني

وفاة البوطي
توفي في مثل هذا اليوم من عام 1780 العالم والفقيه محمد بن سليمان الكردي، والشاعر المصري إسماعيل صبري عام 1923، والعالم السوري صاحب العديد من المؤلفات الإسلامية محمد سعيد البوطي عام 2013.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات