close menu

اكتشاف ميكروب "السل" ومولد حسين المقهوري ووفاة حمدان بن راشد.. أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم

اكتشاف ميكروب "السل" ومولد حسين المقهوري ووفاة حمدان بن راشد.. أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم
المصدر:
أخبار 24

شهد يوم 24 من مارس العديد من الأحداث المحلية والعالمية، بينها اكتشاف الميكروب المسبب لمرض السل، وغرق ناقلة النفط إكسون فالديز، وتتويج التونسية حبيبة المغربي بالميدالية الذهبية لألعاب القوى 2011 و2012 بعد تجريد روسية من ميدالياتها، وظهور نتائج تقرير مولر بعدم وجود تواطؤ بين ترامب وروسيا خلال الانتخابات الأمريكية.

كما شهد اليوم عدة مواليد ووفيات بينها وفاة الشيخ حمدان بن راشد، ومولد لاعب كرة القدم السعودي حسين المقهوري، وغيرها من الأحداث التي نتعرف على تفاصيل أبرزها في هذا التقرير.

اكتشاف الميكروب المسبب لمرض "السل"

في 24 مارس من عام 1882، اكتشف روبرت كوخ البكتريا المسببة لمرض السل، وأثبت أن هذا الميكروب يمكنه إحداث تغيرات مرضية في مختلف أعضاء الجسم مثل الحنجرة والأمعاء والجلد، كما تمكن من استخلاص مادة التيوبركلين (Tuberculin) من جرثومة السل، وهي المادة التي تستخدم حتى اليوم في تشخيص مرض السل وتحديد ما إذا كان الشخص محصناً ضد المرض أو سبق له الإصابة به، وحصل على جائزة نوبل لأبحاثه في هذا الأمر.

روبرت كوخ

غرق ناقلة النفط "إكسون فالديز"

في24 مارس 1989 غرقت ناقلة النفط "إكسون فالديز"، قرب سواحل ألاسكا، ما أدى إلى تسرب 40 ألف طن من النفط الخام على طول 1700 كم من السواحل ووقوع كارثة بيئية، وتدمير شاطئ المحيط بمضيق الأمير ويليام، مما أدى إلى تقليص عدد الكائنات البحرية، لتواجه الصناعات السمكية في هذه المنطقة انخفاضًا حادًا في صيد الأسماك والإيرادات.

إكسون فالديز

التونسية حبيبة بطلة العالم لألعاب القوى

في 24 مارس 2016، قضت محكمة التحكيم الرياضية بتجريد العداءة الروسية يوليا زاربوفا من ألقابها التي تحصلت عليها بين 2011 و2013، وبذلك تصبح التونسية حبيبة الغريبي رسميا بطلة العالم لألعاب القوى في 2011 وكذلك صاحبة الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012.

حبيبة الغريبي

تقرير مولر

في 24 مارس 2019، خلص تقرير روبرت مولر، المحقق الخاص بشأن مزاعم تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، إلى أنه لم يحدث تآمر بين حملة دونالد ترامب الانتخابية وموسكو.

لكن ملخص التقرير، الذي قدم إلى الكونغرس، لم يوضح ما إذا كان الرئيس الأمريكي عرقل بشكل غير قانوني سير العدالة، وقدم وزير العدل الأمريكي، وليام بار، ملخص التقرير إلى الكونغرس.

دونالد ترامب

تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بسبب فيروس كورونا

في 24 مارس 2020، اتفقت اليابان واللجنة الأولمبية الدولية على تأجيل دورة الأولمبياد المقررة في طوكيو صيف 2020 إلى عام 2021. وأكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أنه اتفق مع رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ خلال مباحثات هاتفية على مبدأ التأجيل بسبب تفشي فيروس كورونا في العديد من دول العالم، بما فيها اليابان.

الألعاب الأولمبية

المواليد

حسين المقهوي

في 24 مارس 1988، ولد حسين المقهوري، لاعب كرة القدم السعودي، والذي يلعب في النادي الأهلي والمنتخب السعودي لكرة القدم، وبدأ حسين المقهوري مسيرته الكروية في حواري الأحساء حتى انضم عام 1422هـ لفريق الناشئين بنادي العدالة، حتى وصل لدرجة الشباب وهناك وصلته عروض عديدة أبرزها من نادي الاتحاد عام 1427ه.

 حسين المقهوري

نادية الجندي

في 24 مارس 1946، ولدت الممثلة المصرية نادية الجندي، التي بدأت مسيرتها الفنية، بدور المجاهدة علياء في فيلم جميلة، كما اشتهرت بتقديم موضوعات الجاسوسية في الأفلام المصرية وتجاوزت سنوات عملها السينمائي 64 عاماً.

نادية الجندي

أندرتيكر

في 24 مارس 1965، ولد المصارع المعروف باسمه في الحلبة "أندرتيكر"‏، وهو مصارع أمريكي محترف مُعتزل حالياً ولا زال يعمل حالياً مع دبليو دبليو إي.

أندرتيكر

راشد الدوسري

في 24 مارس 1980، ولد لاعب كرة القدم البحريني راشد عبد الرحمن سيف الدوسري، الذي بدأ مسيرته الكروية مع نادي المحرق في عام 2000، وهو يلعب مع منتخب البحرين لكرة القدم منذ عام 2002، وشارك معه في كأس آسيا 2004 (حيث أحرز المنتخب المركز الرابع)، وكأس آسيا 2007.

راشد الدوسري

الوفيات

حمدان بن راشد

في 24 مارس 2021، توفي الشيخ حمدان بن راشد، وزير المالية في دولة الإمارات منذ 1971، وحتى وفاته، وهو الابن الثاني للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وأخ شقيق للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

حمدان بن راشد

ريم بنا

في 24 مارس 2018 توفيت المغنية والملحنة الفلسطينية، ريم بنا المولودة بمدينة الناصرة الفلسطينية بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وريم بنا هي ابنة الشاعرة الفلسطينية زهيرة صباغ، درست الموسيقى والغناء في المعهد العالي للموسيقى في موسكو، وتخرجت عام 1991، ولها عدة ألبومات موسيقية يطغى عليها الطابع الوطني، كما أنّ لها عدة ألبومات أغانٍ للأطفال.

ريم بنا

 

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات