close menu

معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل واستقلال بنغلاديش واكتشاف مصل شلل الأطفال.. أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم

معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل واستقلال بنغلاديش واكتشاف مصل شلل الأطفال.. أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم
المصدر:
أخبار 24

شهد الـ 26 من مارس عدة أحداث عربية وعالمية، بينها قيام دولة المرابطين في الأندلس، واكتشاف مصل شلل الأطفال، وإعلان استقلال بنغلاديش، وميلاد عدد من نجوم الفن والرياضة في العالم، بينهم ميكل أرتيتا وكيرا نايتلي، والملك فؤاد الأول، ووفاة الموسيقار والملحن المصري محمد القصبجي.

قيام دولة المرابطين في قرطبة

في 26 مارس 1091م، قامت دولة المرابطين في قرطبة، والمرابطون هم أصحاب دعوة إسلامية، أُسست في البداية في منطقة المغرب الإسلامي، واعتمدت في بدايتها على التحام القبائل، لتصبح فيما بعد قوة إقليمية اقتصادية، تسيطر على الطرق التجارية، وتعتنق المذهب السني المالكي، واتخذت من "دولة "الرباط والإصلاح" شعارًا لها.

قيام دولة المرابطين في قرطبة

اكتشاف مصل شلل الأطفال

في 26 مارس 1953م اكتشف العالم الأمريكي يوناس سولك مصلًا ضد شلل الأطفال، وهو طبيب أمريكي وعالم وباحث، قام بتطوير التجربة الناجحة الأولى للقاح شلل الأطفال المسمى تيمنًا به "سولك".

اكتشاف مصل شلل الأطفال

إعلان استقلال بنغلاديش عن باكستان

في 26 مارس 1971، أُعلن استقلال بنغلاديش، في بداية حرب تحريرها، وقُبيل احتجاز الشيخ مجيب الرحمن من قبل الجيش الباكستاني أرسل رسالة لإعلان الاستقلال، بثها ضياء الرحمن نيابة عنه، وعُمم هذا الإعلان عالميًا في أواخر مارس 1971.

إعلان استقلال بنغلاديش عن باكستان

معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية

في 26 مارس 1979، وقعت في واشنطن بالولايات المتحدة، معاهدة للسلام بين مصر و"إسرائيل"، في أعقاب اتفاقية كامب ديفيد لعام 1978، ووقع على المعاهدة الرئيس المصري أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيغن، وشهدها رئيس الولايات المتحدة جيمي كارتر، وأحدثت المعاهدة ردود فعل غاضبة في مصر والعالم العربي.

معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية

الكويت تمنع المنتقبات من قيادة السيارات

في 26 مارس عام 1994، أصدرت السلطات الكويتية قانونًا بمنع تغطية الوجه كليًا أو جزئيًا أثناء قيادة السيارات، إلا أن هذا القانون لم يطبق بشكل كامل، وتكررت عدة دعوات بتشديد تطبيقه، خوفًا من استغلال الإرهابيين الأمر.

الكويت تمنع المنتقبات من قيادة السيارات

أول رئيسة لهونغ كونغ

في 26 مارس 2017، عُقدت انتخابات الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ عام 2017، وفازت بها كاري لام، لتصبح بذلك أول رئيس تنفيذي لهونغ كونغ.

أول رئيسة لهونغ كونغ

حادِثة تصادم قطارين في سوهاج المصرية

في 26 مارس 2021، وقع حادِث تصادم بين قطارين في محافظة سوهاج المصرية، ووصفته وسائل الإعلام بالحادث المروع، ونتج عنه إصابة ووفاة العشرات من ركاب القطارين، اللذين اصطدم أحدهما بالآخر من الخلف.

حادِثة تصادم قطارين في سوهاج المصرية

مواليد

في 26 مارس 1868، ولد الملك فؤاد الأول، سلطان مصر في الفترة بين 1917 و1922، والذي أصبح يُنادى منذ مارس 1922، بملك مصر وسيد النوبة وكردفان ودارفور بعد رفع الحماية البريطانية عن مصر.

الملك فؤاد الأول

وفي 26 مارس 1982، ولد ميكل أرتيتا، وهو مدرب كرة قدم إسباني ولاعب سابق. يشغل حاليًا منصب المدير الفني لنادي أرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ميكل أرتيتا

في 26 مارس 1985، ولدت الممثلة البريطانية كيرا كريستينا نايتلي، التي بدأت شهرتها منذ طفولتها، وكان أول ظهور سينمائي لها عام 1995، في السلسلة الشهيرة "حرب النجوم" الجزء الأول، وعُرفت بعدة أدوار أهمها مشاركتها في فيلم قراصنة الكاريبي بدور "إليزابيث".

الممثلة البريطانية كيرا كريستينا نايتلي

وشهد 26 مارس 1990، ميلاد كيم مين سوك، المعروف باسم شيومين، وهو مُغنٍّ وممثل كوري جنوبي، وعضو في فرقة "الفتيان" التي تجمع أعضاء من الصين وكوريا الجنوبية.

شيومين

وفيات

في 26 مارس 1966، توفي الموسيقار والملحن المصري الشهير محمد القصبجي، الذي ارتبط اسمه بكوكب الشرق أم كلثوم، ولحن لها وعزف معها أشهر أغانيها الذائعة الصيت مصريًا وعربيًا.

محمد القصبجي

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات