close menu

خلال الربع الأول من 2022.. عدد المصانع المنتجة وتحت الإنشاء بالمملكة يتخطى 10 آلاف مصنع

خلال الربع الأول من 2022.. عدد المصانع المنتجة وتحت الإنشاء بالمملكة يتخطى 10 آلاف مصنع
المصدر:
أخبار 24

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية متمثلةً في المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية، النشرة الخاصة بالتراخيص الصناعية للربع الأول من عام 2022م.

وأوضحت النشرة، أن عدد المصانع المنتجة وتحت الإنشاء في المملكة حتى نهاية الربع الأول من عام 2022م بلغ 10.489 مصنعاً، برأس مال يقدر بأكثر من 1.3 تريليون ريال، حيث تقودها المصانع العاملة في تصنيع منتجات المعادن اللافلزية، ثم مصانع منتجات المطاط واللدائن، ومصانع منتجات المعادن المشكلة.

وتصدّرت المصانع الوطنية، قائمة المصانع المنتجة وتحت الإنشاء حسب نوع الاستثمار بنسبة 85% تليها المصانع الأجنبية بـ 8%، ثم المصانع ذات الاستثمار المشترك بنسبة 7%.

واحتلت منطقة الرياض النسبة الكبرى من إجمالي عدد المصانع المنتجة وتحت الإنشاء بأكثر من 5.1 ألف مصنع، تليها المنطقة الشرقية بنحو 2.3 ألف مصنع، ثم منطقة مكة المكرمة بنحو 1.8 ألف مصنع.

وأشارت إلى أن المنشآت الصغيرة تمثل النسبة الكبرى من إجمالي المصانع في المملكة حتى نهاية الفترة، حيث بلغت نحو 5.3 ألف منشأة، تليها المنشآت المتوسطة بنحو 4.4 ألف منشأة، ثم المنشآت الكبيرة التي سجلت 830 من إجمالي المصانع المنتجة وتحت الإنشاء.

وتضمنت النشرة التغيرات الحاصلة في التراخيص والمصانع التي بدأت الإنتاج خلال تلك الفترة، حيث تم إصدار 260 ترخيصاً صناعياً جديداً، باستثمارات بلغت 5529 مليار ريال، في حين بدأ الإنتاج في 498 مصنعاً باستثمارات تقدر بنحو 16 مليار ريال.

ويمثل الاستثمار الأجنبي في مصانع المملكة ما نسبته 5% من إجمالي الاستثمارات في القطاع، حيث يبلغ عدد المصانع الأجنبية في المملكة قرابة 810 مصانع.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات