السكريات المضافة هي سعرات حرارية لا يحتاجها الجسم، وتزيد من الوزن بسرعة كبيرة، كما وُجد أن الأمريكي العادي يتناول حوالي 265 سعرة حرارية يومياً، وهو أكثر من 3 أضعاف الموصى به للمرأة والضعف للرجل.

ويوضح المختصون أنه ليس من الصعب تقليص السكر الذي نتناوله، بل والإقلاع عنه، لكن يجب الانتباه إلى أنه يختبئ في الأطعمة المصنعة، بما فيها المالحة مثل الصلصات والمرق.

نستعرض هنا الطرق التي يمكن اتباعها لتحقيق ذلك.

1- راقب السكر: يوجد السكر المضاف في منتجات مثل مُركز عصير الفاكهة، وشراب الأرز البني، وشراب الشعير، وشراب الذرة، ويحد النظام الغذائي الصحي من السكريات المضافة لأقل من 10% من السعرات الحرارية يومياً.
2- ابدأ ببطء: يجد البعض صعوبة في التخلي عن السكر، لذلك من الأفضل أن تبدأ التقليل ببطء، تناول مع قهوتك 1½ ملعقة من السكر بدلا من اثنتين، واستمر في التقليب بدرجة أقل.
3- غيّر نكهات الشاي والقهوة: الليمون وعرق السوس واليانسون من النكهات الجيدة بديلة للشاي، وبالنسبة للقهوة، جرب بدائل مثل القرفة أو خلاصة الفانيليا أو مسحوق الكاكاو غير المحلى، واخلط بعض الحليب لإضافة السكر الطبيعي.
4- المشروبات الغازية: تحتوي علبة الصودا العادية على 8 ملاعق صغيرة من السكر، عليك أن تشرب القليل من السكر أو المحليات الاصطناعية أو أقلع عنها.
5- تصالح مع الفاكهة: السكر الموجود في الفاكهة رائع لتحلية الوجبات، يمكن رش الزبيب والتمر المفروم على السلطات وأطباق الحبوب، وإضافة صلصة الفاكهة إلى اللحوم والدواجن والأسماك المشوية، لكن انتبه فالفواكه بها سكريات.
6- أفضل إفطار: تحتوي بعض حصص رقائق الأطفال على سكر يعادل 3 قطع من رقائق الشوكولاتة، تَحول للحبوب الكاملة الساخنة مثل دقيق الشوفان المطبوخ، فبه عادة القليل جدًا من السكر أو بدونه، وامزج الموز المهروس أو التفاح والقرفة لزيادة النكهة.
7- استخدم الحرارة: الشوي أو التحميص يبرز حلاوة الفاكهة، فكر في التفاح المخبوز والكمثرى المسلوقة والأناناس المشوي والخضار والبطاطا الحلوة والجزر المحمص أيضاً، مقارنة بالنيئة، كما يضيف البصل المقلي والفلفل الأحمر المشوي طعما لذيذاً للعديد من الأطباق.
8- التوابل: نشعر بـ 80% من نكهة الطعام عبر الأنف، ويمكن خداع الدماغ بتخفيض السكر واستبداله برائحة حلوة مثل القرفة وجوزة الطيب والفانيليا، كما أن التوابل مفيدة للجسم، ومليئة بعناصر الكالسيوم والألياف والحديد والمغنيسيوم والفيتامينات مثل C و K و A.
9- عصير التفاح: يُستخدم العصير غير المحلى بدلاً من السكر في الكعك وخبز الموز و"المفن"، جرب العصير بنفس كمية السكر، حتى تصل للتوازن الصحيح، لكن قلل من السوائل لأن عصير التفاح مائي.
10- الشوكولاته الداكنة: اخترها فهي تحتوي على نسبة سكر ودهون أقل من الحليب أو الشوكولاتة البيضاء، كما أن الداكنة تحافظ على صحة القلب، وكلما زاد محتوى الكاكاو، كان ذلك أفضل.