تُولي حكومة المملكة اهتماماً بالغاً بالمتاحف الحكومية والخاصة، حيث يزيد إجمالي عدد المتاحف السعودية عن 120 متحفاً منها أكثر من 50 متحفاً حكومياً، تُغطي كافة مدن ومحافظات المملكة.

وتشتهر منطقتا الرياض ومكة المكرمة بأبرز وأضخم المتاحف الحكومية على مستوى المملكة، ومنها متحفا الحرمين الشريفين وجدة الإقليمي بمكة، والمتحف الوطني ومتحف الفن المعاصر بالرياض.

فيما يتم التجهيز لافتتاح مجموعة أخرى من المتاحف خلال عامين ومنها متحف البحر الأحمر ومتحف teamLab للفنون الرقمية بجدة، إضافةً إلى المتحف السعودي للفن الحديث بالرياض.

وفيما يلي نتعرّف على أبرز 5 متاحف في المملكة:

1- "المتحف الوطني السعودي": ويُعد من أهم المتاحف بالمملكة حيث يأخذ الزوار في رحلة من الثقافة والفن والتاريخ بدءاً من العصر الحجري وحتى اليوم، ويتكوّن من طابقين بتصميم معماري حديث على مساحة 28 ألف م2، ويضم 8 صالات عرض متنوعة.
2- "مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي": ويُطلق عليه لقب "إثراء"، وهو مبنى مكوّن من 18 طابقاً بتصميم فريد في الظهران، وتحيط به منشآت مستديرة أصغر حجماً، ويضم مكتبة تحتوي على أكثر من 270 ألف كتاب، فضلاً عن صالات العرض وقاعة للحفلات الموسيقية.
3- "متحف الطيبات": ويُعد من أشهر معالم مدينة جدة، ويمكّن الزوار من استكشاف العمارة الحجازية التقليدية قديماً عبر المجسمات، إلى جانب قراءة المخطوطات القديمة التي كتبها الرحالة والجغرافيون والمؤرخون العرب، وهو عبارة عن مجمع ضخم يتكون من 12 مبنى ونحو 300 غرفة على مساحة 10 آلاف م2.
4- "مركز سايتك للتكنولوجيا": ويقع في مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية بمدينة الخبر، ويقدّم أكثر من 350 عرضاً تفاعلياً لجميع أفراد الأسرة، والتي تضم مرصد سايتك الفلكي وقاعة الأرض والفضاء، إلى جانب غرفة الطقس ونماذج للقمر وتليسكوب هابل الفضائي.
5- "متحف دار المدينة": ويُعد من أبرز المعالم السياحية بالمدينة المنورة، ويقدم وجبة استكشافية دسمة لتاريخ وثقافة المدينة، ومعروضات لقطع إسلامية أثرية كقوس الصحابي سعد بن أبي وقاص، ومعرض تاريخ المسجد النبوي الذي يستعرض تطوّر المسجد عبر الزمن.