close menu

توقيع 8 اتفاقيات بين المملكة والأردن في مجالات البتروكيماويات والطاقة والنقل والأمن الغذائي

 توقيع 8 اتفاقيات بين المملكة والأردن في مجالات البتروكيماويات والطاقة والنقل والأمن الغذائي
المصدر:
أخبار 24

أعلنت وزارة التجارة، اليوم (الأربعاء)، توقيع 8 اتفاقيات في ملتقى الأعمال الأردني السعودي، لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين، مضيفة أن الاتفاقيات شملت مجالات البتروكيماويات، والطاقة الذرية المتجددة، والزراعة والنقل والخدمات اللوجسيتة والعقار.

وأضافت أن حجم التبادل التجاري بلغ 71 مليار ريال بين المملكة والأردن، خلال الـ 5 سنوات الماضية، مشيرة إلى أن حجم التبادل التجاري في عام 2017 كان 13.5 مليار ريال، فيما وصل إلى 16.7 مليار ريال عام 2021.

وأكدت أن حجم التبادل التجاري، قد زاد في عام 2021 بنسبة 44%، عن عام 2020، فيما تنامت الصادرات السعودية غير النفطية إلى الأردن خلال 2021 بنسبة 47%، مسجلة 7 مليارات ريال.

من جهته، قال رئيس مجلس الأعمال السعودي الأردني حمدان السمرين، إن الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الأردني، على هامش زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى عمان، تتضمن عدة قطاعات مثل الأمن الغذائي ومجال الطاقة وقطاع النقل والخدمات اللوجستية والعقار.

وأوضح "السمرين" خلال لقائه في قناة "الشرق بلومبرج"، أن الأمن الغذائي يأتي على أولوية طاولة النقاش في الملتقى الاقتصادي السعودي الأردني، وكذلك الطاقة المتجددة والنظيفة، مبينًا حرص البلدين على التوسع في مجال الطاقة، حيث هناك اتفاقية لتأهيل عدد من المتدربين في مجال الطاقة.

وأشار إلى أن هناك فجوة بين اقتصاد المملكة والأردن من حيث الناتج المحلي، الذي يتجاوز في المملكة 833 مليار دولار، بينما يبلغ في الأردن 43 مليارًا، منوهًا إلى ارتفاع نسبة البطالة في الأردن والتي تبلغ 23 %، في حين تصل 6.9 % بالمملكة، وهو ما يدعو إلى التقارب الاقتصادي بينهما.

رئيس مجلس الأعمال السعودي الأردني حمدان السمرين: الاتفاقيات مع الأردن تخص الأمن الغذائي ومجال الطاقة وقطاع النقل والخدمات اللوجستية#ولي_العهد_في_الاردن#اتحاد_الغرف_السعودية

صور

صور

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات