close menu

بالأرقام.. ماذا يقدم "أخضر الشباب" عندما يقص شريط بطولة كأس العرب؟

بالأرقام.. ماذا يقدم "أخضر الشباب" عندما يقص شريط بطولة كأس العرب؟

يقص المنتخب الوطني للشباب، شريط افتتاح بطولة كأس العرب لكرة القدم تحت 20 عامًا في نسختها الثامنة، التي تستضيفها المملكة بمشاركة 18 منتخبًا.

ويواجه الأخضر نظيره موريتانيا، على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز لحساب المجموعة الأولى، وذلك عند الخامسة من مساء اليوم الأربعاء، تتبعها مباراة المنتخبين الإماراتي والأردني لحساب المجموعة الثانية عند التاسعة مساءً على ملعب نادي ضمك.

ويدخل المنتخب السعودي صاحب الضيافة البطولة بصفته حامل اللقب، الذي كان قد توج به في النسخة الماضية، التي أقيمت في مصر العام الماضي، وذلك بعد فوزه على نظيره الجزائري في المباراة النهائية.

Image

وشارك المنتخب السعودي في جميع النسخ الماضية من البطولة، التي انطلقت للمرة الأولى عام 1983. وسجلت الجولة الأولى من مجموعات النسخ السبع الماضية، 5 انتصارات للأخضر، ويسعى إلى تعزيزها بالفوز السادس، حين يواجه نظيره الموريتاني.

وافتتح الأخضر مشاركته في نسخ 1985 و1989 و2011 و2020 و2021، بالفوز، وخسر أمامه في هذه الافتتاحيات كل من فلسطين بنتيجة (4-0)، والكويت (2-0) و(1-0)، وفلسطين مجددًا بنتيجة المواجهة الأولى ذاتها، وأوزبكستان (2-0).

في المقابل، غاب الفوز عن المنتخب الوطني للشباب، في المباريات الافتتاحية في نسختي 1983 و2012 فقط، وجاءت الأولى بعدما خسر أمام نظيره العراقي بهدفين مقابل هدف، والثانية بالتعادل أمام الأردن بهدف لكل منهما.

Image

وعلى الجانب الآخر، يخلو تاريخ المنتخب الموريتاني الشاب لكرة القدم، من أي نجاحات في تخطي الدور الأول لأي بطولة خاضها، حيث ينتهي حضورهم بالخروج من دور المجموعات في مشاركاتهم الأربع الماضية في كأس العرب، أعوام 1985 و2012 و2020 و2021.

ويعد المنتخب الوطني الأكثر تتويجًا بلقب كأس العرب لمنتخبات الشباب تحت 20 عامًا بالمشاركة مع المنتخب المغربي بلقبين لكل منها، كما أن "الأخضر" الشاب هو الأكثر تأهلًا للمباراة النهائية في 5 مناسبات بالنسخ السبع الماضية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات