انتشرت حرائق الغابات في الآونة الأخيرة بمعظم بلدان العالم؛ تزامناً مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بسبب التغيّر المناخي؛ الأمر الذي أدّى إلى خسائر مادية وخسائر في الأرواح، فضلاً عن الجرحى في عدد من الدول.

وتسارع الحكومات في مكافحة الحرائق تلك من خلال تكريس جهود قوات الحماية المدنية، إلى جانب عدد من الإجراءات الوقائية ومنها: "إعلان حالة الطوارئ، والتحذير من الخروج، وإجلاء السكان، وإغلاق المدارس، وتعطيل المواصلات العامة".

وفيما يلي نستعرض أبرز حرائق الغابات في العالم منذ دخول صيف 2022

1- "حرائق الغابات في بريطانيا": اندلعت في جميع أنحاء جنوب إنجلترا، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية، وسط تزايد فوضى السفر بالسكك الحديدية، وأغلقت المدارس مرة أخرى بسبب درجات الحرارة الشديدة.
2- "الولايات المتحدة": رصد المركز الوطني لمكافحة الحرائق اشتعال نحو 85 حريقاً، تسببت في أضرار بالغة لنحو 3 ملايين فدان في 13 ولاية، فضلاً عن انفجار سد هوفر الذي يزود 3 ولايات بالكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
3- "إسبانيا": شملت الحرائق غابات إقليمي زامورا وملقا، وتضمّنت الخسائر احتراق نحو 70 ألف فدان، وإجلاء أكثر من 6000 شخص من 32 قرية، ووفاة شخصين وإصابة 3 آخرين.
4- "فرنسا": تسبب ارتفاع درجة الحرارة إلى مستويات قياسية في اشتعال حريقين في غابات منطقة جيروند جنوبي غرب البلاد؛ ما أدّى إلى احتراق نحو 47.7 ألف فدان وإجلاء نحو 34 ألف شخص.
5- "اليونان": تسببت الرياح العاتية وارتفاع درجة الحرارة في العاصمة اليونانية أثينا، في اندلاع الحرائق في منطقة بينتيلي الجبلية، وسارعت وحدات المكافحة في إخمادها وإخلاء 9 مناطق قريبة من العاصمة، فضلاً عن إخلاء 7 قرى في جزيرة كريت مطلع الأسبوع الجاري.
6- "إيطاليا": اندلعت النيران قرب عدد من القرى في إقليمي توسكانا وأليرونا، وبلغت مساحة الأراضي المتضررة نحو 400 هكتار، وتم إجلاء أكثر من 100 شخص، وسارعت السلطات بإغلاق الطرق السريعة الواصلة بين المناطق المتضررة.
7- "تركيا": اندلعت بالقرب من بلدة مرمريس في إقليم موغلا المطل على بحر إيجة، وتضمّنت الخسائر تدمير نحو 17 منزلاً و1700 فدان من الأراضي، كما تم إخلاء نحو 450 منزلاً وإجلاء أكثر من 3.5 آلاف شخص من المنطقة.
8- "كوريا الجنوبية": اندلعت بالقرب من محطة هانول للطاقة النووية في مقاطعة أولجين الساحلية الواقعة شرقي البلاد، وتضمّنت الخسائر تدمير أكثر من 14.8 ألف فدان ونحو 160 منزلاً وإجلاء أكثر من 6.2 آلاف شخص من المنطقة.
9- "المغرب": اندلعت في أقاليم: "العرائش، ووزان، وتطوان، وتازة"، والتهمت النيران 4 آلاف فدان من الغابات على الأقل، وأجبرت السلطات على إجلاء نحو 1900 شخص في أكثر من 15 قرية مختلفة.
10- "البرتغال": اندلعت في مناطق: "موركا، وفيلا بوكا دي أجيار، وكارازيدو دي مونتينيجرو، وأوريم"، وألحقت أضراراً بمساحة بلغت 14.8 ألف فدان، كما احترق أكثر من 7413.1 هكتار من الغابات في أوريم، حيث سارعت السلطات بإغلاق الطرق السريعة في تلك المناطق.