مع تقدم التكنولوجيا يوماً بعد يوم، تظهر وسائل إلكترونية كالتطبيقات وغيرها تقدم الكثير من الخدمات التي يمكن وصفها بالرائعة، حيث تسهل الأعمال اليومية وحتى المهنية.

وتتمحور الخدمات المجانية التي يبحث عنها كثيرون حول برامج أو تطبيقات مجانية لمعالجة الكلمات، وتعلم اللغات والكتب الإلكترونية وأخرى صوتية للاستماع لها أثناء المشي والرياضة.

نستعرض هنا 8 خدمات إلكترونية جيدة يمكنكم الحصول عليها مجّاناً.

1- برامج تعديل الصور: فوتوشوب هو الأشهر لكن الاشتراك فيه باهظٌ جداً، لهذا عليك اللجوء لبدائل مجّانية لإجراء التعديلات على الصور مثل كانفا Canva، وبيكسلر إكسPixlr X وغيمب GIMP .
2- برامج تعديل مقاطع الفيديو: تُستخدم لتصميم فيديو أو لإطلاق قناة على يوتيوب، إذا كنت من مستخدمي أجهزة ماك أو آيفون، استفد من تطبيق "آي موفي" من آبل، الذي يقدّم أداءً رائعاً.
3- برمجيات معالجة الكلمات: يتصدّر مايكروسوفت أوفيس القائمة إلا أنه مكلف، عليك استخدام برنامج ليبر أوفيس LibreOffice مفتوح المصدر الذي يشبه مايكروسوفت أوفيس كثيراً، كما أنه يحفظ الملفات بصيغة أوفيس.
4- عناوين بريد إلكتروني مؤقتة: هل تريدون الحصول على قسائم شراء إلكترونية دون رسائل إلكترونية غير مرغوب بها، استخدموا عنوان بريد إلكتروني مؤقتا، عبر 10 مينوت ميل، 10 Minute Mail التي تسهّل ابتكار عنوان بريد إلكتروني مؤقّت يضمن أمنكم الإلكتروني.
5- برامج تعلّم اللغات: يعدّ "دولينغو" الأوّل في فئة تطبيقات تعلّم اللغات، لأنه سهل الاستخدام، وتصميمه مسلٍّ، ويقدم دولينغو Duolingo 37 لغة منها الإسبانية، والفرنسية، واليابانية، والألمانية، واللاتينية، والكورية وغيرها.
6- كتب إلكترونية للقراءة: تحتلّ الكتب الإلكترونية مساحات تخزينية كبيرة، ويمكنك استخدام أوبن لايبريري OpenLibrary.org الذي يتيح تصفّح آلاف الكتب للعثور على ما تريده.
7- كتب صوتية: منها كتب الطهي والبستنة وغيرها، فضلاً عن أنّها رفيق مسلٍ أثناء ممارسة رياضة المشي أو في الرحلات الطويلة في السيارة، وهناك موقع audiobookar.com يقدم لك تلك.
8- أفكار لقضاء عطلة نهاية الأسبوع: موقع انستراكتبلز.كوم Instructables.com يعد مكتبة هائلة لمشاريع مناسبة لجمع الفئات العمرية ومستويات المهارة لمحبّي الأعمال اليدوية والحفر على الخشب.