close menu

تهدف لاكتشاف المواهب وتنميتها والارتقاء بتنافسية المملكة.. الترتيبات التنظيمية لأكاديمية مهد الرياضية

تهدف لاكتشاف المواهب وتنميتها والارتقاء بتنافسية المملكة.. الترتيبات التنظيمية لأكاديمية مهد الرياضية
المصدر:
أخبار 24

وافق مجلس الوزراء على الترتيبات التنظيمية لأكاديمية مهد الرياضية، على أن يتولى وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز الفيصل مباشرة مهام اختصاصات مجلس إدارتها والمتصلة بتسيير أعماله إلى حين تشكيل المجلس.

وتتمتع الأكاديمية بالشخصية الاعتبارية العامة والاستقلال المالي والإداري، وتباشر المهمات والاختصاصات المنوطة بها في حدود الترتيبات، وترتبط تنظيماً بالوزير، فيما سيكون مقرها في مدينة الرياض، والسماح لها بإنشاء فروع ومكاتب داخل المملكة وخارجها -بحسب الحاجة- وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة.

وأكدت الترتيبات التي سيبدأ العمل بها من تاريخ الموافقة عليها، أن منسوبي الأكاديمية يخضعون لأحكام نظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية.

أهداف الأكاديمية

تهدف الأكاديمية إلى اكتشاف المواهب الرياضية وتنميتها وتطويرها، وتصدير المعارف والخبرات والمنهجيات الفنية لتنمية وتطوير تلك المواهب، وتعزيز تنافسية المملكة لتحقيق الإنجازات الرياضية الوطنية والإقليمية والقارية والعالمية.

وأكد القرار أن الأكاديمية لها في سبيل تحقيق أهدافها دون إخلال باختصاصات الجهات الحكومية الأخرى ممارسة المهام التالية:

اكتشاف المواهب

تتولى الأكاديمية اكتشاف المواهب الرياضية وتنميتها وتطويرها؛ للارتقاء بتنافسية المملكة لتحقيق الإنجازات الرياضية، ووضع الخطط والبرامج لاكتشاف المواهب الرياضية وتنميتها وتطويرها، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى العمل مع الجهات ذات العلاقة؛ لتحديد المعوقات والتحديات المتعلقة بالمواهب الرياضية وتنميتها وتطويرها، وتقديم المرئيات والمقترحات اللازمة في شأنها، ومتابعة تنفيذها مع تلك الجهات.

الأنظمة واللوائح

كما تتولى مراجعة الأنظمة واللوائح ذات العلاقة باختصاصاتها، واقتراح تعديلها بالاتفاق مع الجهات الحكومية المعنية، ورفعها تمهيداً لاستكمال الإجراءات النظامية، إضافة إلى إجراء البحوث والدراسات في المجالات ذات العلاقة باختصاصاتها، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ لتعزيز تنافسية المملكة لتحقيق الإنجازات الرياضية.

بناء المرافق

أكدت الترتيبات أن مهام الأكاديمية بناء المرافق والمنشآت الرياضية التي تسهم في تحقيق أهدافها التي أنشئت من أجلها، وتطويرها، ووضع البرامج اللازمة لتأهيل الكوادر البشرية في المجالات الرياضية؛ بما يسهم في تحقيق أهدافها؛ وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى إنشاء قواعد معلومات في المجالات ذات العلاقة باختصاصاتها.

واشتملت الاختصاصات التعاون مع المنظمات والهيئات والاتحادات والمراكز والمعاهد الدولية والجهات ذات العلاقة وبناء شراكات معها، في المجالات ذات العلاقة باختصاصات الأكاديمية، إضافة إلى تنظيم المنتديات والمؤتمرات، وعقد الندوات وجلسات العمل داخل المملكة وخارجها في المجالات ذات العلاقة باختصاصاتها؛ وفق الإجراءات النظامية المتبعة.

مراجعة الترتيبات

طالبت الترتيبات مجلس إدارة الأكاديمية بالقيام خلال مدة لا تزيد على 24 شهراً من تاريخ الموافقة على الترتيبات بمراجعة الترتيبات في ضوء ما يظهر له عند ممارسة الأكاديمية لأعمالها ومهماتها خلال تلك المدة، والنظر في إعداد مشروع تنظيم للأكاديمية في حال رأى مناسبة الاستمرار في النمط التنظيمي للأكاديمية، أو إعداد دراسة متكاملة حيال تغيير النمط التنظيمي للأكاديمية إلى أي نمط تنظيمي آخر، ويرفع عما يتوصل إليه في هذا الشأن لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، ويعمل بالترتيبات من تاريخ الموافقة عليها.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات