close menu

"الإحصاء": انخفاض معدل التضخم إلى 3% في أكتوبر الماضي

"الإحصاء": انخفاض معدل التضخم إلى 3% في أكتوبر الماضي
المصدر:
أخبار 24

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم (الثلاثاء)، انخفاض مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أكتوبر الماضي إلى 3.0 %، مقارنة ببشهر سبتمبر 2022.

وأوضحت الهيئة أن أكتوبر الماضي شهد ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.4%، وأسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 3.3%، مضيفة أن الأغذية والمشروبات تعد المؤثر الأكبر في زيادة التضخم في شهر أكتوبر الماضي مقارنة بنظيره من العام الماضي.

وأرجعت ارتفاع قسم الأغذية والمشروبات إلى ارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 4.6%، والتي تأثرت بدورها بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 6.1%، وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر أكتوبر 2022م، نظرا لوزنه في المؤشر 18.8%.

وأشارت إلى أن قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى ارتفع بنسبة 3.3%؛ متأثرا بارتفاع أسعار إيجارات السكن بنسبة 3.7%، مبينة أن قسم النقل سجل ارتفاعا بنسبة 4.4%؛ متأثرا بارتفاع أسعار شراء المركبات بنسبة 5.8%.

كما سجل قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة ارتفاعا بلغت نسبته 0.9% متأثرا بارتفاع أسعار استئجار صالات الأفراح بنسبة 8.5%، كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعا بنسبة 6.8%، متأثرا بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 6.8%، وسجل قسم الترفيه والثقافة ارتفاعا بنسبة 2.9%، متأثرا بارتفاع نفقات استئجار الاستراحات والمخيمات بنسبة 15.1%.

في حين انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 1.2% ؛ متأثرة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 2.5%.

الهيئة العامة للإحصاء

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات