close menu

منتدى الرياض الاقتصادي يناقش ربط مناطق المملكة بالسكك الحديدية وأثره على الاقتصاد الوطني

منتدى الرياض الاقتصادي يناقش ربط مناطق المملكة بالسكك الحديدية وأثره على الاقتصاد الوطني
المصدر:
أخبار 24

رأَسَ وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح الجاسر اليوم (الثلاثاء)، جلسة حوارية تناولت دراسة "ربط مناطق المملكة بالسكك الحديدية وتأثيرها على ازدهار السياحة والخدمات اللوجستية"، وذلك ضمن فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي في دورته العاشرة.

ونوّه الجاسر في بداية الجلسة بأهمية الدراسة، مبينًا أنها تتوافق وتنسجم مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية التي انتهت وزارة النقل والخدمات اللوجستية للتو من إعدادها، مشيدًا بدور منتدى الرياض الاقتصادي في الاضطلاع بجهود البحث المعمّق لقضايا تهمّ الاقتصاد الوطني ومنها قضية النقل وخدمات السكك الحديدية والخدمات اللوجستية.

وتركّز النقاش حول طرق الاستفادة من تحقيق أهداف الاستراتيجية العامة للنقل العام ورؤية المملكة 2030، الهادفة لترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي يربط القارات الثلاث، والارتقاء بخدمات النقل، وتعزيز منظومة الخدمات السياحية، كما رصدت الدراسة الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على ربط مناطق المملكة المختلفة بشبكة سكك حديدية وزيادة إسهاماتها في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والنتائج ومن أبرزها أن التوسع في شبكة السكك الحديدية لربط مناطق المملكة أسهمت في رفع إسهام أنشطة النقل والتخزين في الناتج المحلي الإجمالي إلى 6.5%، فيما تستهدف الاستراتيجية الوطنية للنقل زيادة تلك النسبة إلى 10%، كما أسهم تشغيل قطار الشمال للبضائع إلى زيادة الأطنان المنقولة بنسبة 52%، فيما شهد الناتج المحلي لأنشطة النقل والتخزين نمواً بنسبة 75% في الفترة التي تلت تشغيل قطار الشمال.

كما أدى زيادة الربط بالسكك الحديدية إلى زيادة نقل الركاب بنسبة 18%، فيما أظهرت الدراسة أن عدد المنشآت السياحية ومنشآت النقل والتخزين تزايد بنسبة تعادل ضعف الزيادة السنوية في العام الذي تبع تشغيل قطار الشمال.

الآثار المترتبة على زيادة ربط السكك الحديدية في المملكة

وناقشت الجلسة الآثار المترتبة على زيادة ربط السكك الحديدية في المملكة والتي تسهم في زيادة الناتج المحلي الخاص بالنقل والتخزين والاتصالات من 64 مليار ريال في 2010م إلى 171 مليار ريال في 2018م، وزيادة سنوية قدرها 4%- في أعداد المسافرين عبر السكك الحديدية خلال الفترة ما بين 2010م إلى 2021م ليصل إلى 2.202.065 راكب.

وبلغ متوسط معدل النمو السنوي في المنشآت السياحية 2% لتصل إلى 796.129 منشأة في عام 2016م، وزيادة مطردة في الفنادق والشقق المفروشة بمعدل 28% لتصل إلى 7.112 في عام 2018م.

ملخص توصيات دراسة "ربط مناطق المملكة بالسكك الحديدية"

شملت ثاني جلسات منتدى الرياض الاقتصادي في دورته العاشرة عدة توصيات لدراسة ربط مناطق المملكة بالسكك الحديدية وتأثيرها على ازدهار السياحة والخدمات اللوجستية.

وجاء ملخص التوصيات كالتالي: ربط مناطق المملكة بالسكك الحديدية وعلى وجه التحديد مناطق الجنوب، ومناطق الشمال الغربي والشرقي، وربط المدن الكبرى بالخطوط السريعة، والتوصية بربط الشبكة المحلية بالشبكات المجاورة، إضافةً إلى إعادة تأهيل الخطوط الحديدية التاريخية لأغراض السياحة.

كما توصي الدراسة بتطوير الأنظمة التشريعية، والاستثمار في أنظمة الربط المتكاملة، والتركيز على توفير الامتيازات التي تستهدف شراكات القطاع الخاص، وتوطين صناعات السكك الحديدة، والتركيز على توفير الامتيازات التي تستهدف شراكات القطاع الخاص، وتوطين صناعات السكك الحديدية.

وكان أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر، قد افتتح أمس (الإثنين)، أعمال الدورة العاشرة لمنتدى الرياض الاقتصادي، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبحضور عدد من المسؤولين الحكوميين والخبراء الاقتصاديين والأكاديميين.

بدء جلسات اليوم الثاني لـمنتدى الرياض الاقتصادي في دورته العاشرة

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات