close menu

ألمانيا تتجه لتسهيل وتبسيط الحصول على جنسيتها

ألمانيا تتجه لتسهيل وتبسيط الحصول على جنسيتها
المصدر:
أخبار 24

تتجه الحكومة الألمانية لتبسيط وتسهيل الحصول على جنسية الدولة، من خلال إجراء إصلاح قانوني جديد يتيح جذب العمّال الأجانب المهرة الضروريين لاقتصاد البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية أمس (الجمعة) إنّ الحصول على الجنسية يجب أن يكون ممكناً بعد العيش 5 سنوات في ألمانيا، بدلاً من 8 سنوات كما هو معمول به حالياً.

وأضاف أنه في حال كان الأجنبي مندمجاً بشكل جيد، وفق أدائه في المدرسة أو في العمل، يمكن عندها تقليل الفترة إلى ثلاث سنوات.

وأوضح أنه سيتوجب تسهيل تجنيس آباء جيل العمّال المهاجرين الذين وصلوا إلى ألمانيا في السبعينيات، لأنّه "لم يجرِ تشجيع اندماجهم على مدى سنوات عديدة".

ويتضمن التعديل إتاحة الحصول على الجنسية الألمانية بالإضافة إلى جنسية أخرى، خلافاً لما هو سائد الآن، حيث يجبر الأجانب على التخلّي عن جنسيّتهم الأصلية للحصول على الجنسية الألمانية.

ولفت المتحدث أن الوزارة ستقدّم مشروعها قريباً إلى الوزارات الأخرى، وبمجرّد تسوية جميع التفاصيل، ستجري الموافقة على المشروع في مجلس الوزراء.

وكانت حكومة أولاف شولتس، أعلنت عزمها على تحديث قانون الجنسية الألماني، واقترحت تقديم الجنسية الألمانية إلى الأطفال الذين يولدون في ألمانيا من والدين أجنبيَين في حال كان لدى أحدهما تصريح إقامة منذ 5 سنوات على الأقل.

وتسعى ألمانيا إلى التعامل مع تركيبة سكانية تطغى الشيخوخة على جزء كبير منها، بينما تفتقر إلى العمّال في خاصة في مجالات الصحة والتحوّلات الرقمية والطاقة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات