يعيش أكثر من 80% من المدخّنين البالغ عددهم 1.3 مليار شخص على الصعيد العالمي في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث بلغت نسبة متعاطي التبغ 22.3% من سكان العالم.

ويؤثر التدخين على صحة الجسم، مستهدفاً الجهاز العصبي المركزي، والجهاز التنفسي، وأنظمة القلب والأوعية الدموية، حيث يكون المدخنون أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب وسرطان الفم وسرطان الرئة.

وفيما يلي نستعرض أبرز 5 فوائد للإقلاع عن التدخين:

1- "زيادة الأكسجين في الدم": يقوم الجسم بعد 12 ساعة فقط بدون تدخين بتنظيف نفسه من أول أكسيد الكربون الزائد، ما يزيد من مستويات الأكسجين في الدم.
2- "استعادة الرئتين لوظيفتهما": يقل السعال والشعور بضيق التنفس لدى المدخن بعد توقفه عن التدخين، كما تبدأ الأهداب في استعادة وظيفتها الطبيعية في إخراج المخاط من الرئتين.
3- "تقليص خطر الإصابة بالسكتة الدماغية": بعد مرور 5 سنوات بدون تدخين ينخفض ​​خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إلى النصف، وكذلك سرطان الفم، والحلق، والمريء، والمثانة، وغيرها من الأمراض المميتة.
4- "انخفاض فرصة الوفاة بسرطان الرئتين": تقل فرصة الوفاة الناجمة عن الإصابة بسرطان الرئتين بنسبة 50% بعد التوقف عن التدخين، كما تنخفض احتمالية الإصابة بأنواع أخرى من السرطانات المميتة، مثل: سرطان الفم وسرطان الحلق وسرطان البنكرياس.
5- "تحسن الدورة الدموية": يعمل الإقلاع عن التدخين على تحسين وظيفة الدورة الدموية في تنظيف الجسم وإمداده بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة المختلفة، بعكس التدخين الذي ينتج عنه الإصابة بأمراض القلب التاجية.