يعاني كثيرون من الشعور بالحرقان المصاحب لحموضة المعدة، وعلى الرغم من توفر العديد من الأدوية التي تخفف من هذا الشعور، إلا أنه يمكن علاج الحموضة منزلياً عَبْر تناوُل بعض الأطعمة والمشروبات.

وينصح الخبراء بمجموعة من الإجراءات التي تخفف من الشعور بحموضة المعدة، ومنها: تجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية، وتجنب تناول الطعام قبل النوم، إلى جانب التخلص من الوزن الزائد.

وفيما يلي نستعرض أبرز الأطعمة والمشروبات المفيدة في علاج الحموضة بالمنزل:

1- "الموز الناضج": يتميز بأنه أكثر قلوية من الموز غير الناضج، ما يمنع ارتداد الحمض لدى البعض، فهو فاكهة غنية بالبوتاسيوم والنشا وتعمل على تخفيف التهيج الناتج عن الحموضة.
2- "العلكة الخالية من السكر": يعمل اللعاب على تسهيل عملية البلع والخفض من الحمض ومنعه من الارتداد إلى المرئ، والعلكة الخالية من السكر من أفضل الأطعمة المسيلة للعاب.
3- "مخيض اللبن": يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يوازن حموضة المعدة، ويهدئ التهيج الناجم عن إفراط إفراز المعدة للحمض.
4- "الزنجبيل": يعمل مشروب الجنزبيل على تحييد أحماض المعدة، كما يساعد على محاربة بكتيريا الملوية البوابية المسؤولة عن زيادة الحموضة والحرقان.
5- "صودا الخبز": وتعرف باسم بيكربونات الصوديوم وهي تخفف من حرقة المعدة الناتجة عن زيادة الحمض، وذلك نظراً لكونها مضادًا طبيعيًا للحموضة.
6- "عصير الصبار": ويتحكم في حرقة المعدة من خلال تخفيف الالتهاب وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي، ويجب تجنب شرب الكثير منه في يوم واحد فقد يسبب الإسهال وآلام البطن.