تتميز البشرة الجافة بحساسيتها الشديدة للمستحضرات التجميلية، وذلك بسبب افتقادها الماء والدهون ونتيجة عوامل وراثية أو بيئية تؤدي إلى خلل في وظيفة حاجزها الدهني المائي.

كما يتسبب خلل وظائف الحاجز الدهني المائي للبشرة الجافة في تبخّر الرطوبة من داخل خلاياها ويؤدي إلى فقدانها لمرونتها وليونتها، حيث يُنصح بالاكتفاء بالمستحضرات المرطبة والابتعاد عن المكونات المسببة للحساسية.

وفيما يلي نستعرض أبرز المكونات والمستحضرات التي يجب تجنبها لأصحاب البشرة الجافة:

1- "الصابون": تُعتبر أنواع الصابون غير الطبي من المستحضرات الخطيرة التي يجب الحذر من استخدامها على البشرة الجافة، وذلك نظراً لنسبة حموضته التي لا تتناسب مع نسبة حموضة الجلد.
2- "مياه الصنبور": يُعتبر غسل الوجه ذي البشرة الجافة مباشرةً بمياه الصنبور من أخطر العوامل المعززة لجفاف الجلد وتشققه، حيث يتفاقم الوضع عند عدم تجفيف المياه جيداً بعد غسل الوجه به.
3- "اللوشن الغني بالكحول": يجب الحذر من استخدامه على البشرة الجافة لأنه يزيد من تبخر الماء من الجلد، وينصح باستبداله باللوشن المنشّط الخالي من الكحول والغني بالحمض الهيالوريني.
4- "المُقشرات الهلاميّة": تزيد المقشرات ذات الصيغ الهلامية من جفاف البشرة، حيث يفضل استعمالها بحذر نظراً لقساوتها، ومن أمثلتها المقشرات الكيميائية من نوع ألفاهيدروكسي أو بيتاهيدروكسي.
5- "الكريمات الملوّنة": يُنصح أصحاب البشرة الجافة بالابتعاد عنها، فبالرغم من تعزيزها لحيوية البشرة وحمايتها، إلا أنها تعمل على امتصاص دهون البشرة وتزيد جفافها لما تحتويه من بودرة مُضاف إليها ألوان ضارة.