close menu

"الملكية الفكرية" لـ"أخبار 24": ندرس مع "العدل" تعويضات انتهاكات حقوق الملكية

"الملكية الفكرية" لـ"أخبار 24": ندرس مع "العدل" تعويضات انتهاكات حقوق الملكية

أكد الرئيـس التنفــيذي للهــيئة الســعودية للمـلكية الفكـرية، الدكـتور عبد العـزيز الســويلم في تصريح لـ"أخبار 24" أن الهيئة ضمن الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، تعمل مع وزارة العدل لدراسة كل ما يتعلق بتعويضات انتهاكات الملكية الفكرية.

وكشف السويلم، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم بمناسبة إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، عن التوجه لإنشاء دوائر قضائية مختصة في الملكية الفكرية وحماية مصالح جميع الأطراف، مؤكدا وجود مبادرة متخصصة لتطوير اجراءات التقاضي ووضوح مراحل كاملة في التقاضي، وتأهيل مكاتب محاماة متخصصة بالملكية الفكرية.

وأضاف: "نعمل على أن يكون لدينا دراسة مبنية على أبرز التجارب الدولية، وأن يكون لدينا الوسائل المناسبة لتقييم الأضرار المتعلقة بانتهاكات الملكية الفكرية، وكذلك الوصول إلى أفضل ما يمكن تحقيقه في التعويضات الخاصة بالانتهاكات".

وشدد الدكتور السويلم على أن الهدف أن يكون هناك احترام كامل للملكية الفكرية، واحترام لأثرها الاقتصادي على المستوى الوطني ولملاك الحقوق، حيث تسعى الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية إلى التنظيم الشامل لكل ما يتعلق بمجالات الملكية الفكرية على مستوى الوطن.

وقال السويلم إن الاستراتيجية جاءت لخلق الإبداع والابتكار في الوطن، حيث تتمثل ركائزها الأربعة في توليد الملكية الفكرية وإدارتها واستثمارها ثم رابعا احترام الملكية الفكرية، وذلك بالتركيز على الفرد والشركة والمجتمع كأهداف أساسية تنعكس على الاقتصاد الوطني.

وتابع أنها الآن في مرحلة توزيع المهام بشكل أساسي، وجميع الشركاء على المستوى الوطني عندهم ارتباط كامل بالاستراتيجية وأعمالها وتنفيذها.

وكان ولي العهد رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان، أطلق الخميس الماضي، الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، وهي إحدى ممكنات تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، والهادفة إلى بناء منظومة للملكية الفكرية تدعم الاقتصاد القائم على الابتكار والإبداع من خلال إنشاء سلسلة قيمة للملكية الفكرية تحفّز تنافسية الابتكار والإبداع وتدعم النمو الاقتصادي لتصبح المملكة رائدةً في مجال الملكية الفكرية.

 

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات