طوى العام 2022 صفحته، بلحظاته الحلوة والمرة، التي سيبقى بعضها خالدًا في الأذهان لسنوات طويلة، لأنها علقت بالذاكرة ويصعب محوها بسهولة؛ إذ ارتبطت بأحداث تاريخية أو مواقف مؤثرة أثارت ضجة وحركت مشاعر الجماهير.

مثّلت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لمنطقة قصر الحكم في وسط الرياض في نوفمبر الماضي، حدثًا فريدًا هذا العام، حيث استعرض خادم الحرمين خلال الزيارة تاريخاً حافلاً بالإنجازات إبّان كان أميراً لمنطقة الرياض.
اهتمت وسائل الإعلام وكذلك منصات التواصل الاجتماعي بزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة، ولقائه خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وحظيت صورة "مصافحة قبضة اليد" بين ولي العهد وبايدن باهتمام وتداول واسع بين المغردين، حيث أكدت على أهمية قيادة ولي العهد لتحقيق التوازن والاستقرار لأسواق الطاقة العالمية، إذ قام بايدن بهذه الزيارة للمملكة خصيصاً أملاً في لعب ولي العهد دوراً لإعادة التوازن لأسواق الطاقة المضطربة في ذلك الحين.
ربما كان كأس العالم الحدث الأبرز والأكثر متابعة واهتمامًا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال 2022، واهتم السعوديون بشكل خاص بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفل الافتتاح، وكانت أكثر الصور التي حصدت تفاعل المغردين صورة ولي العهد متوشحاً بعلم قطر وبجانبه أميرها الشيخ تميم بن حمد.
ومثّل فوز الأخضر على الأرجنتين (المتوج باللقب لاحقاً) في افتتاح مبارياتهما بمونديال قطر مفاجأة سارة وحدثَا تاريخيًا احتفى به السعوديون في ملاعب وشوارع قطر وكذلك على منصات التواصل، خاصةً لقطة المدافع علي البليهي مع ليونيل ميسي بعد هدف الأخضر الثاني في مرمى المنتخب الأرجنتيني، إذ كان يقول لميسي: "لن تستطيع الفوز علينا، لن تستطيع الفوز علينا".
عقب هذه المباراة عمّت الاحتفالات أرجاء المملكة، وتنوعت مظاهر احتفالات السعوديين بهذا الفوز التاريخي، ومن ذلك صورة ولي العهد وهو يسجد شكراً لله بعد انتهاء المباراة بفوز الأخضر السعودي.
وحصدت صورة إعلان صوره النجمان ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، وهما يلعبان الشطرنج قبل انطلاق منافسات كأس العالم نحو 42 مليون إعجاب على موقع إنستاجرام، وهي صورة أثارت نقاشاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي بين مشجعي النجمين الكبيرين.
كأس العالم لم يكن فقط ساحة للمنافسات الكروية، بل مناسبة لاجتماع القادة والزعماء والمسؤولين، ومثلت صورة لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان أبرز اللقطات السياسية في يوم الافتتاح، كونها أول مصافحة بين الزعيمين بعد فتور العلاقات بين تركيا ومصر منذ 2013.
لا شك أن الحرب الروسية الأوكرانية كانت الحدث العسكري والسياسي الأبرز في العام 2022، وكان صخبها واضحاً بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على مدار العام.. ومن بين أبرز المواقف التي علقت في أذهان المستخدمين لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون قُبيل اندلاع الحرب بأيام، حيث ظهرا متباعدين جداً على طاولة مفاوضات طولها 4 أمتار بينما كانا يناقشان الوسائل الدبلوماسية لمنع اندلاع الحرب.
على الصعيد الإنساني لحرب روسيا – أوكرانيا، أثارت العديد من المشاهد تعاطف وغضب المتابعين لهذه الحرب المستمرة منذ 24 فبراير 2022، بينها صورة رجل روسي يودع عائلته بعد التعبئة الجزئية التي أعلنها الرئيس فلاديمير بوتين لوقف الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية، حيث أكمل الرجل تدريبًا فرديًا على إطلاق النار في ساحة تدريب بمنطقة فولغوغراد، وتم إرساله إلى مركز تدريب لإكمال التدريب في برامج التدريب القتالي.
انفكت عقدة ميسي مع كأس العالم أخيراً في مونديال قطر، بعدما توّج باللقب الوحيد الذي كان مستعصياً عليه، وحظيت صورته حاملاً كأس العالم ومرتدياً "البشت" بإعجاب واسع يعد الأعلى في تاريخ موقع إنستاجرام بقرابة 70 مليون إعجاب.. وفيما انتقدت وسائل إعلام غربية ارتداء ميسي "البشت" عبّرت الجماهير الأرجنتينية عن إعجابها باللقطة وأقبلوا بشكل واسع على شراء الثوب العربي التقليدي من الأسواق القطرية.
مشهد رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي ملقى على الأرض، بعدما أطلق عليه شخص النار خلال تجمع انتخابي فأرداه قتيلاً؛ كان من أكثر المشاهد التي شكلت صدمة لشعب اليابان والعالم أجمع، إذ استنكر الجريمة قادة دول العالم وعبروا عن تضامنهم مع طوكيو، مشيدين بمسيرة الراحل ودوره القيادي.
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أيضاً كان محور نقاش مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في نوفمبر الماضي، بسبب صوره مع رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي على هامش القمة العالمية للمناخ "كوب 27" في منتجع شرم الشيخ بمصر، وأظهرت الصورة السيسي وبيلوسي وهما مستغرقان في الحديث بينما تأبطت "بيلوسي" ذراع الرئيس، ما فتح شهية المغردين للكثير من التعليقات التي تميزت بالدعابة والفكاهة.
هذا الرجل كان يكتب على هاتفه المحمول بينما يتصاعد الدخان بالقرب منه في قاعدة ماتانزاس سوبرتانكر الكوبية إثر حريق ضخم في خزان نفط ناتج عن صاعقة رعدية ضربت المنطقة في الثامن من أغسطس 2022.
قبل أن يسدل 2022 أستاره استضافت المملكة الرئيس الصيني شي جين بينغ، في زيارة حظيت باهتمام ومتابعة عالمية واسعة، وأثارت صورة ولي العهد أثناء استضافته الرئيس الصيني على مأدبة عشاء في قصر العوجا بالرياض اهتمام وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبرت عن عمق العلاقة التي تجمع البلدين والزعيمين وشدة ترحيب المملكة بالضيف الصيني، وبدا الأمير محمد بن سلمان والرئيس شي وكأنهما صديقان مقرّبان.
من أكثر المواقف التي أثارت ردود فعل إيجابية وإشادة واسعة من قِبل السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة الطفل مشعل الشهراني (9 سنوات) الذي ظهر يحمل حقيبتي شقيقتيه الصغيرتين (نورة وسارة) أثناء خروجهم جميعاً من المدرسة بخميس مشيط، في موقف يجسد تعاضد وتكاتف الأسرة السعودية.
الطفلة ابتهال المطيري، التي فُقدت قبل 17 عامًا بمحافظة المجمعة، عادت للأذهان في نوفمبر 2022 عندما تُدوولت صورة بين مستخدمي تطبيق "تيك توك" لفتاة تشبهها تمامًا، حيث لاحظ كثيرون الشبه الواضح بين الفتاتين معتقدين أن لها صلة بـ"ابتهال"، لكن الفتاة صاحبة الصورة المنتشرة نفت صلتها بـ"ابتهال" وأكدت أن الأمر لا يعدو كونه شبهاً فقط.
صبّ العراقيون جامّ غضبهم على سفيرهم في الأردن حيدر العذاري، إثر انتشار صور لزوجته مع المطرب اللبناني راغب علامة، أثناء زيارة الأخير لمنزل السفير بعمّان، حيث اعتبرها المغردون في العراق ودول عربية أخرى غير لائقة، ولا تتماشى ومنصب السفير الدبلوماسي.
عناية الأم بابنها البطل البارالمبي في دورة ألعاب التضامن الإسلامي التي أُقيمت في أغسطس الماضي، كانت محور إشادة المغردين السعوديين، حيث كانت تجفف عرقه وتهيئه للصعود لمنصة التتويج، وعبر وزير الرياضة الأم عبدالعزيز الفيصل عن شكره للأم وفخره بها وبابنها الذي حصد برونزية السباحة.