تزيد معدلات تعرض الأشخاص لـ"الموت المفاجئ"، جراء بعض الأسباب الصحية التي تطلب معرفتها وسرعة التعامل معها.

ونصح العلماء للوقاية من هذا الأمر بإجراء فحوصات منتظمة وتوخي الحذر عند القيادة، مع تجنب التبغ والمخدرات والكحوليات واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

ونستعرض أبرز الأسباب الصحية التي تؤدي إلى الموت المفاجئ:

"الموت القلبي المفاجئ": يحدث في غضون ساعة من ظهور الأعراض، حيث يعد مرض الشريان التاجي السبب الأكثر شيوعاً لمثل هذه الحالات، ويرتبط بالسمنة وتعاطي الكحول.
"عدم انتظام ضربات القلب": يحدث عند توقف القلب عن النبض بشكل طبيعي لدى المرضى الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً، فيما ينتج عن مرض أو عيوب في القلب أو متلازمات غير مشخصة عند كبار السن.
"تسمم العقاقير": معظم الوفيات بين الشباب في الولايات المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و24 عاماً، والتي تندرج تحت فئة الإصابات غير المقصودة ناتجة عن التسمم المرتبط بالعقاقير بما في ذلك المخدرات.
"حوادث الأوعية الدماغية": تحدث عند وقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ بسبب تمزق الأوعية الدموية أو انسدادها، ما يؤدي إلى نزيف داخل الجمجمة، إما نتيجة لصدمة أو من تمدد الأوعية الدموية.
"الانسداد الرئوي": ويرتبط بالجلطات وسدها أو انسداد أحد الأوعية الدموية في الرئة ما يمنع تدفق الدم، ويتسبب في إغلاق نظام القلب والأوعية الدموية.