تسبب الغازات والانتفاخ شعوراً بعدم الراحة لدى الرضع، الأمر الذي يثير قلق الأمهات اللاتي يلجأن للأدوية الطاردة للغازات أو رضعات الأعشاب الموصوفة لطرد الغازات مثل الينسون والنعناع.

وينصح الأطباء الأمهات بمراقبة نظامهن الغذائي في حالة كان الرضيع يتغذى فقط من حليب الأم؛ حيث توجد بعض الأطعمة سهلة الامتصاص ولا تسبب انتفاخات لديهن، الأمر الذي قد ينتقل إلى الرضيع، ومنها البروتينات وبعض الخضراوات والفواكه.

ونستعرض أبرز الأطعمة المسببة للغازات التي تنتقل من الأم إلى الرضيع:

"منتجات الألبان": تُنصح الأمهات بالتقليل قدر المستطاع من تناول الألبان والجبن الدسمة، والتي تسبب الإمساك والانتفاخات لدى الأم، الأمر الذي ينتقل إلى الرضيع، فضلاً عن احتوائها على بروتينات قد تصيب الرضيع بالحساسية.
"الكافيين": تتسبب مادة الكافيين الموجودة بالقهوة ومشتقاتها والشاي والمشروبات الغازية والشيكولاتة في الغازات والانتفاخات لدى الأم المرضع، إضافةً إلى بعض الأدوية المستخدمة في علاج نزلات البرد.
"الأطعمة الحارة": ينتقل مع حليب الأم بعض الأعراض التي تصيبها إلى الرضيع، ومنها التهيج والانتفاخ وغازات البطن التي تنشأ نتيجة تناول الأم للأطعمة الحارة الغنية بالتوابل.
"المكسرات والحبوب": تسبب بعض المكسرات والحبوب الغازات لدى الرضيع عند تناول الأم لها قبل إرضاعه، ومنها: اللوز والكاجو والفول السوداني والقمح وفول الصويا والذرة.
"بعض الخضراوات والفواكه": ينصح بتجنب تناول بعض الخضراوات والفواكه المسببة للغازات وانتفاخ البطن لدى الرضيع، ومنها البروكلي والخيار والكرنب والفلفل الأخضر والبصل، والمشمش والكمثرى والموز والبطيخ والخوخ.
"المقليات": ينصح خبراء التغذية الأمهات بالابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والدهون والأطعمة الدسمة والوجبات الجاهزة، خصوصاً أثناء الفترة التي يعتمد الرضيع فيها على حليب الأم فقط.