close menu

جمع الصحف والتراثيات 40 عاماً.. "الدبيخي" يستقبل الزوار في متحفه التراثي (فيديو)

جمع الصحف والتراثيات 40 عاماً.. "الدبيخي" يستقبل الزوار في متحفه التراثي (فيديو)

بطرازه العمراني القديم وزواياه التراثية النجدية المبنية من الطين، ورائحته البسيطة التي تعيدك للماضي العتيق، جمع المتحف الذي أقامه العم علي الدبيخي، في بريدة، أعداداً من الصحف والمجلات القديمة.

وأوضح "العم علي" لـ"أخبار 24" أنه زين المتحف بالقطع الأثرية، وأدوات القهوة السعودية، التي يصفها بأنها الرفيق الأول لهواة العمل والكتابة والفن، مبيناً الدافع لشراء الصحف وجمعها لعشرات السنين.

وأضاف أنه منذ عام 1402 بدأ بجمع الصحف؛ لتأريخ الأحداث والمناسبات الوطنية، وأن الصحف كانت بسيطة، في طرحها وأخبارها وأوراقها وصورها قليلة جداً، وعناوينها كبيرة وبلون أحمر؛ وهو ما تغير الآن وصار بها أقسام عديدة، وأخبار سريعة، وأوراق كثيرة.

وأشار إلى أن المتحف ليس مكاناً لاستعراض الصحف فقط، فرائحة الورق القديم وملمسها المميز، جعله وجهة للمهتمين بالصحافة وكالمدرسة لكل زائر.

واستعرض الدبيخي مع "أخبار24" صحفاً قديمة مثل الأهرام عام 1293هـ، والدستور 1330هـ، وحجاز 1333هـ، والقبلة 1337هـ، والأضواء 1376هـ، والجزيرة 1384هـ، والرائد 1388هـ، والبلاد 1388هـ، والدعوة 1391هـ، إضافة إلى وثائق إسلامية، وعربية، وتاريخية، وتراث محلي وإسلامي.

وبين الدبيخي أنه يحرص على صيانة المتحف ليليق بالزائرين الراغبين في الاطلاع على مقتنيات المتحف كالملابس، والأواني الفخارية، ووسائل الإضاءة القديمة التي استخدمت قبل الكهرباء وغيرها.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات