close menu

شركات عالمية تعلن استثمارات تقنية في المملكة بقيمة تتجاوز 9 مليارات دولار

شركات عالمية تعلن استثمارات تقنية في المملكة بقيمة تتجاوز 9 مليارات دولار
المصدر:
أخبار 24

شهدت النسخة الثانية من مؤتمر ليب 23 التقني الدولي في الرياض إعلان عدد من الشركات العالمية استثمارات بقيمة تتجاوز 9 مليارات دولار لدعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال الرقمية والشركات الناشئة التقنية، تعزيزًا لمكانة المملكة، بصفتها أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأعلنت شركة "مايكروسوفت" الاستثمار بـ2.1 مليار دولار في سحابة عالمية فائقة النطاق في المملكة، بينما أعلنت شركة "ميتا" افتتاح أول أكاديمية "ميتافيرس" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مقرها المملكة بجانب استثمارات عالمية ومحلية بـ 4.5 مليار دولار في مجالات متعددة، بينما تعتزم شركة "هواوي" الاستثمار بنحو 400 مليون دولار لإنشاء منطقة سحابية لخدماتها بالمملكة.

تطبيقات ومناطق سحابية

كما شهد المؤتمر، الذي انطلقت أعماله اليوم (الإثنين)، إعلان شركة "زووم" إنشاء منطقة سحابية لخدماتها بالشراكة مع "أرامكو" باستثمارات بقيمة 434 مليون دولار، فيما كشفت شركة "أوراكل" عن عزمها توسيع أعمالها من خلال إنشاء عدد من المناطق السحابية الجديدة في المملكة باستثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار.

وأطلقت شركة WEO Technology و Camel lab خلال المؤتمر تطبيق هكتار “Hektar” الذي يعد منصة التواصل الاجتماعي متعددة المحتوى، فيما أطلقت شركة MENA Communication و stc تطبيق بيم “Beem” ، وهو تطبيق التراسل الفوري والمكالمات الصوتية والمرئية عالية الجودة، وخصائص الأعمال.

الرياض عاصمة التقنية

من جهته، قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عبد الله السواحة، إن هذه الحزم من الاستثمارات الضخمة جاءت بدعم من ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان وتمكينه لقطاع التقنية، الذي يعد من القطاعات الواعدة التي تشهد دعمًا غير مسبوق، كما أكد أن الرياض أصبحت اليوم العاصمة التقنية الأولى في المنطقة، وقريباً ستكون العاصمة العالمية للتقنية، وذلك بفضل دعم وتوجيهات ولي العهد.

ولفت إلى أن مؤتمر "ليب 23" بات اليوم تجمعًا سنويًا يجمع أهم خبراء التقنية العالميين، متوقعًا أن يبلغ عدد الحضور فيه أكثر من 250 ألف مهتم وتقني من جميع أنحاء العالم، مشيدا بمواصلة المملكة ريادتها كأكبر سوق تقني بالمنطقة بأكثر من 42 مليار دولار كمنصة مثالية للوصول للسوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف أن المملكة تواصل الريادة في القوة التقنية البشرية بأكثر من 340 ألف قوة عاملة، فضلا عن مشاركة الإناث في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، التي وصلت الآن إلى 32.5%، وهو معدل أعلى من متوسط الاتحاد الأوروبي ووادي السيليكون، والتي تعد أكبر قصة نجاح في تمكين المرأة، مبديا تطلعاته إلى أن تعزز مخرجات مؤتمر "ليب 23" في تنويع الاقتصاد، وتوطين التقنية والصناعات المتقدمة.

تدشين خدمة التسجيل الإلكتروني

ودشّن وزير التعليم، يوسف بن عبدالله البنيان خدمة "التسجيل الإلكتروني" الخاصة بالطلبة المستجدين في المرحلة الابتدائية، لمساعدة أولياء أمور الطلبة المستجدين في المرحلة الابتدائية على تسجيل أبنائهم إلكترونياً في المدارس المحددة؛ وفقاً لبيانات عناوينهم الوطنية المسجلة لدى الجهات الرسمية.

وتهدف هذه الخدمة لتحسين تجربة المستفيد وتنظيم رحلة تسجيل الطلبة المستجدين، مع ضمان توفير فرص عادلة لتسجيلهم واستيعابهم من خلال المفاضلة وتطبيق اعتماد المعايير المناسبة، إضافةً إلى تحسين خطة التوسّع في المدارس، ومعرفة وتحديد الاحتياج الفعلي للمعلمين.

تدشّين منصة التأهيل والتوجيه الاجتماعي

دشن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد الراجحي، منصة التأهيل والتوجيه الاجتماعي لتحسين وتسهيل الحصول على الخدمات المقدمة للفئات المستفيدة منها، وهم الأشخاص ذوو الإعاقة والأيتام والأسر الكافلة والمتسولون وكبار السن والأحداث والمراكز الأهلية والمراكز الإيوائية.

وتهدف المنصة إلى بناء السجل الاجتماعي لمستفيدي الوزارة من الفئات المستهدفة، وحوكمة الخدمات المقدمة، وخفض معدل الاعتماد على زيارة المستفيدين للفروع، وتحسين فاعلية وكفاءة مراكز الرعاية والمراكز الأهلية، كما تتضمن 121 خدمة مؤتمتة، وسجل من خلالها أكثر من ألفي مركز، كما أصدرت 1226 رخصة نهائية، وقلصت مدة إصدار المراكز للرخص من 6 أشهر إلى 4 أيام.

إطلاق منصة "طاقة"

أعلنت وزارة الطاقة إطلاق منصة "طاقة"، وهي المنصة الموحدة التي تقدم كافة الخدمات بشكل رقمي لكافة المستفيدين من الوزارة من قطاعات حكومية وقطاع الأعمال ومواطنين.

وتقدم المنصة عدة خدمات منها خدمة إصدار تراخيص وتصاريح استيراد وتصدير المنتجات البترولية، وخدمة الاستعلام عن الأراضي والمحجوزات من قبل الشركات والجهات الحكومية، وخدمة تأهيل محطات الوقود، وخدمة تخصيص موارد الطاقة وتخصيص الشبكات.

تدشين الهوية البصرية الجديدة لهيئة "الجيومكانية"

دشّنت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية هويتها البصرية الجديدة، والتي تعتمد على أساس تبسيط العناصر البصرية للشعار وتمثل رؤيتها ورسالتها وأهدافها.

وتحمل الهوية دلالات تتضمن شعار الدولة "السيفين والنخلة "، كما يشير إلى الأبعاد الثلاثية XYZ لتحديد المواقع، والطبقات الأساسية للبيانات الجيومكانية، وجرى تصميم الشعار بألوان عصرية تتوافق مع التطور الرقمي الذي يجسد ملامح التطور الذي تشهده المملكة في مجال البيانات والمعلومات.

مشاركات ومعرض تقني

ويشارك في المؤتمر عدد من الخبراء والموهوبين والمبتكرين والشركات الرائدة عالميًا في مجالات التقنية والابتكار، كما يتضمن المؤتمر، الذي يقام على مدى أربعة أيام تحت شعار "نحو آفاق جديدة"، عرضاً لآخر ما توصلت إليه التقنية، مع منح زوار المعرض المصاحب له تجربة ممتعة باستكشاف أحدث الصناعات والابتكارات العالمية.

ويشهد المؤتمر عرض أول مركبة مستقلة تعمل بالهيدروجين في العالم، كما يستضيف شركة " bHaptics" المختصة في صناعة ملحقات ألعاب الواقع الافتراضي في العالم، ورائدة الفضاء الدكتورة ميريت مور لعرض تجربتها في برمجة الروبوتات والذكاء الاصطناعي، وشركة " Mirror" الذي ستقدم لزوار ليب 23 سبل صناعة وتخصيص حقائب بطابع رقمي.

كما يعرض مهندس الروبوتات الياباني والرائد في الذكاء الاصطناعي الدكتور هيروشي إيشيجورو، في المؤتمر الروبوت الذي يشبهه، فيما ستقدم شركة " Magic Keys" تجربة واقع معزز لزوار المعرض عبر أبرز منتجاتها التقنية.

 

شركات عالمية تعلن استثمارات تقنية في المملكة بقيمة تتجاوز 9 مليارات دولار

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات