close menu

"الزامل": نستهدف زيادة عدد المصانع بنسبة 50% خلال الـ5 سنوات المقبلة

"الزامل": نستهدف زيادة عدد المصانع بنسبة 50% خلال الـ5 سنوات المقبلة
المصدر:
أخبار 24

قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، أسامة الزامل، إن الوزارة تستهدف زيادة عدد المصانع بنسبة 50% خلال الخمس سنوات المقبلة، والوصول بحجم الاستثمارات الصناعية الإضافية إلى 1.4 تريليون ريال.

وأوضح "الزامل"، خلال تدشين منصة "صناعي" في مؤتمر "ليب 23 التقني"، أن الحزم الرقمية بمنصة صناعي تهدف إلى زيـادة تبنـــي المصانع أفضل الممارســـات العالميـــة في مجالات الثـــورة الصناعيـــة الرابعة، وتخفيـــض تكاليف الإنتاج، ورفع مســـتوى الاعتماد على الكـــوادر الماهـــرة، وزيادة القدرة التنافســـية والكفـــاءة التشـــغيلية للمصانع، مع عـــرض الفـــرص الاستثمارية في القطـــاع، وتقديـــم الحوافز المقدمـــة من جهات المنظومـــة بحزمة رقميـــة موحدة.

ولفت إلى أن "حزمة مصانع المستقبل" تهدف إلى تحويل 4 آلاف مصنع إلى مصانع متقدمة تشغيلياً وتقنياً وذلك للارتقاء بمستوى النضج الرقمي، ورفع كفاءة التشغيل والقدرات الصناعية وتعزيز تنمية الصادرات وتحسين بيئة العمل في المصانع وتوفير وظائف نوعية جذابة من خلال تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وأكد أن الحزمة تركز على مسارين أولهما يستهدف المصانع الجديدة بحيث يتم تصميمها وإنشـــاؤها وفق معايير عالية في كفاءة التصنيع والإنتاج، فيما يستهدف المسار الثانـــي المصانـــع القائمـــة بحيث يتـــم تحويلها إلـــى مصانع تتبنى تطبيـــق معايير التميز التشغيلي والتقنيات المتقدمة.

ونوه بأن برامج الدعم تتوزع على ثلاثة مسارات منها برنامج تنافسية ومسار التحول الرقمي الصناعي، الذي يقدم حلولاً تمويلية لدعم تحسين القاعدة الصناعية عبر توظيف أحدث التقنيات، ويوفرالبرنامج ميزة فترة سداد أطول لا تقل عن 7 سنوات بمدة سماح تصل إلى 24 شهراً وغيرها.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات