close menu

الصحة: 29% حالات الانتحار بين النساء.. و "الشنق" أكثر الطرق شيوعاً

الصحة: 29% حالات الانتحار بين النساء.. و "الشنق" أكثر الطرق شيوعاً

كشفت وزارة الصحة، عن وقوع 46 حالة انتحـار بين الموظفين والزوار والمراقبين في الجهات والمنشآت التابعة لها خلال 10 سنوات، معظمها بين المرضى المنومين في المستشفيات العامة.

وأوضحت الوزارة في دليل حديث أصدرته مطلع عام 2023، أنه تم تسجيل هذا العدد في الفترة من عام 2011 وحتى عام 2020م، مشيرة إلى أن الذكور مثلوا 71% من حالات الانتحار فيما مثلت الإناث 29% من الحالات.

وأشار التقرير الذي جاء تحت عنوان "دليل الوقاية من الانتحار" واطلع "أخبار  24" عليه، أن أكثر حالات الانتحار كانت بين المرضى المنومين في المستشفيات العامة، ما يشير إلى الحاجة إلى تثقيف الموظفين لتقييم حالة المرضى النفسيين ومن لديهم ميول انتحارية ذوي المخاطر العالية.

وبحسب الدليل سجلت المنشآت التابعة لوزارة الصحة في المنطقة الشرقية أعلى معدل انتحـار خلال 10 سنوات بـ10 حالات تليها جدة 8، الرياض 6، الطائف 5، مكة المكرمة 4، عسير3، جازان 2، الجوف 2، المدينة المنورة 2 وأخيراً حالة انتحـار واحدة في كل من الباحة، وحائل، والقصيم والقنفذة.

وأشار الدليل إلى أن 41 من حالات الانتحار سجلت لمرضى منومين و5 حالات لموظفين وزوار ومراقبين منهم 2 في الرياض، و1 في كل من المنطقة الشرقية، والباحة وعسير.

وسائل الانتحار

ولفت إلى أن حالات الانتحار بالشنق كانت أكثر طرق الانتحار شيوعًا حيث سجلت 60%، يليه القفز من النوافذ 27% وأخيراً الإصابة بأشياء حادة 13%.

وفيما يتعلق بوقت وقوع حالات الانتحار، أوضح الدليل أن 59% من الحالات وقعت في وقت حرج أثناء الوردية المسائية والليلية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات