close menu

"الجيومكانية" تطلق نموذج الجيويد الجديد للمملكة في مؤتمر "ليب 23"

"الجيومكانية" تطلق نموذج الجيويد الجديد للمملكة في مؤتمر "ليب 23"
المصدر:
أخبار 24

أطلقت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية خلال مشاركتها في مؤتمر "ليب 23" بالرياض، نموذج الجيويد الجديد للمملكة (KSA-GEOID21)، مبينةً أهدافه ومميزاته وأثره والجهات المستهدفة.

وأوضحت الهيئة أن الجيويد الجديد للمملكة عبارة عن نموذج هجين تم حسابه باستخدام بيانات الجاذبية المقيسة بالأجهزة الأرضية والمحمولة بحراً وجواً، مع بيانات الجاذبية والارتفاع من الأقمار الصناعية، والتسوية الرأسية باستخدام تقنيات تحديد المواقع بواسطة الأقمار الصناعية (GNSS).

ولفتت إلى أن النموذج يساهم في الحصول على خرائط طبوغرافية عالية الدقة، ودراسة تحركات القشرة الأرضية وتغيراتها، والمساهمة في البنية التحتية للتطوير العمراني، وتسهيل تنفيذ المشاريع بدقة عالية مثل مشاريع الطرق وخطوط الأنابيب، وتسوية الأرض الزراعية وإنشاء قنوات الري، وبناء نماذج التضاريس الرقمية للمملكة.

كما أشارت إلى أن (KSA-GEOID21) يتميّز بقياسات جوديسيّة أكثر، وبيانات أكثر تجانسا، ومساحة تغطية أكبر، ودقة متوسط قيم ارتفاع جيويد أفضل 2 سم في كافة أنحاء المملكة، ودقة شبكية بمقدار "0.02° * 0.025°"، مع مرجع مكاني وطني موثوق، وتعيين دقيق للارتفاعات، حيث تستفيد منه القطاعات الحكومية والقطاع الأكاديمي والقطاع الخاص والأفراد.

ليب 23 الجيومكانية

ليب 23 الجيومكانية

ليب 23 الجيومكانية

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات