close menu

أول مركبة يابانية خاصة بطريقها للهبوط على القمر في أبريل

أول مركبة يابانية خاصة بطريقها للهبوط على القمر في أبريل
المصدر:
أخبار 24

أعلنت شركة "آي سبيس" اليابانية الناشئة، أن مركبة الفضاء "هاكوتو-آر ميشن1"، التابعة لها، في طريقها للهبوط على القمر أواخر أبريل المقبل، لتكون بذلك أول مركبة صنعتها شركة يابانية خاصة تهبط على سطح القمر.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، تاكيشي هاكامادا، أن المركبة التي أُطلقت من فلوريدا في ديسمبر الماضي، واجهت "عدة" مشكلات أثناء رحلتها نحو القمر، لكن تم التغلب على العديد منها ولن يهدد أي منها هبوط المركبة المتوقع.

ومن المتوقع أن تنشر المركبة "هاكوتو-آر ميشن 1" مسبارا بعجلتين بحجم كرة البيسبول من وكالة الفضاء اليابانية جاكسا والمستكشف راشد رباعي العجلات الذي صنعته الإمارات.

وكانت شركة "آي سبيس" التي تتخذ من طوكيو مقراً لها، احتفلت بإنجاز مهم في يناير الماضي، عندما أكملت المركبة شهرا كاملاً من عمليات التحليق المستقرة في الفضاء السحيق، ووصلت إلى أبعد نقطة لها عن الأرض على بعد نحو 8.5 مليون ميل (1.3 مليون كيلومتر).

يشار إلى أن حكومات الولايات المتحدة وروسيا والصين فقط هي التي نجحت في تسيير مركبات صنعتها شركات خاصة لتهبط على سطح القمر، إذ باءت محاولات هبوط نفذتها الهند وشركة إسرائيلية خاصة بالفشل في السنوات الماضية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات