close menu

في سابقة عالمية.. مستشار حكومي في رومانيا يعمل بالذكاء الاصطناعي

في سابقة عالمية.. مستشار حكومي في رومانيا يعمل بالذكاء الاصطناعي
المصدر:
أخبار 24

في سابقة من نوعها، شارك أول مستشار يعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، في اجتماع للحكومة الرومانية جنبا إلى جنب مع الوزراء البشر، حيث أوكلت إليه مهمة فك رموز الشبكات الاجتماعية.

وقال رئيس الوزراء نيكولاي سيوكا بنبرة جدية للوزراء الحاضرين للاجتماع أمس (الأربعاء)، إنه يود أن يبدأ بإعلان مفاجأة، قبل أن يلوح بيده أمام شاشة زرقاء على يساره، ويوضح أن الحكومة تقوم بسابقة عالمية من خلال إطلاقها أول مستشار يعمل بالذكاء الاصطناعي، ويحمل اسم "ايون".

وأضاف "سيوكا" أن الهدف من هذه الأداة إبلاغ الحكومة في الوقت الحقيقي بمقترحات الرومانيين ورغباتهم، لا سيما من خلال تحليل المنشورات الأكثر انتشاراً على الشبكات الاجتماعية، مشيرا إلى أن المواطنين سيتمكنون أيضاً من الدردشة مع هذا المساعد الجديد على موقع إلكتروني مخصص له.

وبعد العرض العام أمام الوزراء، ظهر على شاشة "ايون" نص جاء فيه، أن دوره الآن هو تمثيل الرومانيين، مثل المرآة، مشيرا إلى أن الاقتناع باستخدام الذكاء الاصطناعي لا ينبغي أن يكون خياراً بل واجباً لاتخاذ قرارات مستنيرة.

وجرى تطوير أداة الذكاء الاصطناعي هذه من باحثين من جامعات عدة في رومانيا التي توصف بأنها "وادي السيليكون" في أوروبا الشرقية، في تشبيه بالمنطقة الأمريكية التي تضم مقار أهم شركات التكنولوجيا.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات