close menu

استشاري لـ"أخبار 24": "مونجارو" علاج للسكري يخفض الوزن بنسبة 23%

استشاري لـ"أخبار 24": "مونجارو" علاج للسكري يخفض الوزن بنسبة 23%
المصدر:
أخبار 24

كشف استشاري الغدد والسكري الدكتور رائد الدهش عن اعتماد هيئة الغذاء والدواء علاجاً جديداً لمرضى السكري من النوع الثاني لمن يعانون من زيادة الوزن، مشيراً إلى أنه أفضل أدوية الإبر التي تؤخذ عن طريق الجلد.

وأوضح الدهش لـ"أخبار 24" أن الدواء "مونجارو" يؤخذ مرة واحدة أسبوعياً، ويساهم في انخفاض مستويات السكر للمرضى بشكل كبير جداً، كما ينقص الوزن بنسبة 23% للمرضى وأكثر.

وبيّن أن الدواء معتمد أيضاً لدى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، ويعتبر أفضل من الأوزومبك والسكسيندا وغيرهما، إلا أنه يستخدم فقط من عمر 18 عاماً فأكثر، حيث لم ينصح باستخدامه لمن هم أقل من ذلك حتى الآن.

وأشار إلى أن حقنة "مونجارو" تعطى تدريجياً، بجرعة صغيرة ثم تزيد كل شهر حتى الوصول للجرعة العالية، وأن الأعراض الجانبية له هي الشعور أحياناً بالغثيان والتقيؤ، وقد يعاني البعض من التهابات مثل التهاب البنكرياس وغيرها.

وحذر الدهش من أنه لا يُنصح بالدواء للمرضى ممن لديهم تاريخ مرضي بسرطان الغدة الدرقية، وأنه يجب قبل استخدام هذا العلاج زيارة الطبيب، والتأكد من التحاليل اللازمة وأخذ التاريخ المرضي للعائلة.

وشدد على ضرورة الانتباه إلى أن هذا الدواء لابد أن يستخدم عن طريق الطبيب لأصحاب الأوزان العالية، الذين تتراوح حجم كتلة الوزن لديهم فوق 27 أو 30.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات