close menu

الكشف عن كأس استثنائي من الذهب والفضة لبطل كأس العلا للهجن

الكشف عن كأس استثنائي من الذهب والفضة لبطل كأس العلا للهجن
المصدر:
أخبار 24

كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، خلال مؤتمر صحفي أقيم بحضور بعض المسؤولين من الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد السعودي للهجن وعدد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية، عن كأس استثنائي من الذهب والفضة سيحظى به بطل منافسات النسخة الأولى من منافسات كأس العلا للهجن، والتي تستضيفها محافظة العلا في الفترة من 14 إلى 17 مارس الجاري.

وأقيم المؤتمر الصحفي في ميدان العلا للهجن الثلاثاء، وذلك قبل انطلاق منافسات اليوم الأول من كأس العلا للهجن، بمشاركة بعض مسؤولي الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

وتم تصميم الكأس من قبل "توماس لايت" الجهة الرائدة في صناعة الكؤوس، والتي صنعت كؤوسًا عالمية شهيرة، مثل كأس آسيا لكرة القدم وكأس إنجلترا لكرة القدم وكأس غينيس للأمم الست في الرجبي.

وقد تم تصميم الكأس خصيصًا للحدث المرتقب من الفضة الإسترلينية "هولمارك" وتزينه قطعة ذهبية عيار 24 برسومات تعكس حضارة وثقافة المنطقة مثل معالمها الشهيرة، والهجن، والفنون الصخرية، والصحراء، بالإضافة إلى شعار الهيئة الملكية لمحافظة العلا الجهة المنظمة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن.

وسيشهد السباق في اليوم الأول إقامة 6 أشواط للماراثون لمسافة 4 كلم، مقسمة بين فئتي "حيل وثنايا بكار" و"زمول وثنايا قعدان". في حين يقام شوطا حقايق (4 كلم) وشوطا لقايا (5 كلم) في اليوم الثاني لفئتي "بكار" و"قعدان". وأما اليوم الثالث فيحتضن شوطي جذاع (6 كلم) وشوطي ثنايا (8 كلم) لفئتي "بكار" و"قعدان". ويختتم السباق بشوط حيل وزمول (8 كلم) لفئتي "زمول" و "حيل".

ويُقام كأس العلا للهجن بهدف تطوير رياضة الهجن كرياضة عريقة وعنوان لإرث المملكة وثقافتها، وإبرازًا لأصالة العلا وما تمتلكه من تاريخ مليء بالمواقع الأثرية والثقافية والطبيعية الخلابة المذهلة. وليكون بمثابة تتويج لموسم حافل من سباقات الهجن المتعددة في المملكة والمنطقة، وتأكيدًا على عراقة هذه الرياضة وأصالتها وتاريخها الغنيّ.

يذكر أنه تم تصميم 16 قطعة من الجوائز للحدث وتتنوع ما بين كؤوس ودروع، حيث تم تخصيص كأسين للفائزين في شوط حيل وزمول (8 كم) لفئتي "زمول" و"حيل". وسيحصل الفائزون في جميع الأشواط الستة للماراثون على الدروع، فيما سيحصل الفائزين في أشواط اليومين الثاني والثالث على ثمانية كؤوس.

ويُعد "كأس العلا للهجن" إحدى الفعاليات الرياضية الرفيعة المستوى ضمن رزنامة الفعاليات والمهرجانات التابعة لتقويم فعاليات "لحظات العلا"  والتي تضم 5 مهرجانات كبرى و6 فعاليات فريدة، كما تشتمل على عدد من الفعاليات الرياضية، ومنها كأس القدرة والتحمل في العلا 2023 (4 مارس) وسباق درب العلا (23 و24 فبراير) وطواف السعودية الذي تم تنظيمه من 30 يناير ولغاية 3 فبراير.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات