يُعرف القرع المُر بعدة أسماء مثل الحنظل والكمثرى البلسمية والخيار الكوري، وهو نبات عشبي حولي زاحف تشبه ثماره الكوسا أو الخيار ولكنه يبرز على سطحها الخارجي نتوءات كثيرة وتتميز بمذاقها المر.

وهذه أبرز الفوائد الصحية للقرع المُر:

"محاربة السكري": يحتوي على 3 مواد كيميائية تمنع وتقي من مرض السكري، وهي التشارانتي والفيسين والليستين والتي تعمل على تقليل مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
"تفتيت حصوات الكلى": تعمل المواد الطبيعية الموجودة في هذا النبات على تقليل الأحماض المسؤولة عن تكوّن الحصوات داخل الكلى والحالب، كما يُعتبر حلاً فعالاً لتفتيت تلك الحصوات.
"تقليل مستويات الكوليسترول": يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الكلى والجسم، إلى جانب دوره في إذابة الدهون الثلاثية المتراكمة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
"محاربة سرطان البنكرياس": يعمل على تثبيط إفراز الغلوكوز في الجسم وبالتالي الحفاظ على صحة البنكرياس، ومنع تكوّن الخلايا السرطانية والجذور الحرة به.
"التخسيس": لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ولكنه غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، وتخفض الشهية نتيجة لمرورها ببطء في الأمعاء، مما قد يساعد على خسارة الوزن.
"تقوية الكبد": يساعد على الحفاظ على صحة الكبد وحمايته من الإصابة بمرض تشمع الكبد، كما يساعد على عملية الهضم وتعزيز صحة المرارة وتقليل احتباس السوائل في الجسم.