close menu

متحف التاريخ الطبيعي بلندن يعرض هيكلاً عظمياً لأحد أكبر الديناصورات

متحف التاريخ الطبيعي بلندن يعرض هيكلاً عظمياً لأحد أكبر الديناصورات
المصدر:
أخبار 24

يعرض متحف التاريخ الطبيعي في لندن، بدءاً من غدٍ الجمعة، هيكلاً عظمياً ينتمي إلى عائلة التيتانوصورات المُسمى "تيتان باتاغونيا" وهو أكبر الديناصورات على الإطلاق، في أوّل معرض لهيكل عظمي في أوروبا.

وكان هذا الحيوان يعيش قبل نحو 100 مليون سنة في باتاغونيا ويأكل 130 كيلوغراماً من النباتات يومياً، وأكد الباحثون أنّ هذا الديناصور لو كان بوضعية مستقيمة، لكان حجمه مماثلاً لمبنى مُكون من 5 طوابق.

ويشكل الهيكل العظمي البالغ ارتفاعه 37,2 متراً نسخة طبق الأصل لأحد التيتانوصورات الستة التي عُثر عليها بعدما اكتشف مزارع أرجنتيني عظمة ضخمة بارزة من الأرض في عام 2010.

وقال المسؤول العلمي عن المعرض، إنه تم اكتشاف مقبرة لستة حيوانات وتمكنوا خلال 3 سنوات تقريباً من استخراج كل العظام، واستنتجوا أنهم اكتشفوا نوعاً جديداً من الديناصورات العملاقة هي أكبر الأنواع التي عاشت على الأرض.

وأوضح الباحثون، أنّ هذه الحيوانات العاشبة العملاقة تزن نحو 57 طناً، وتتميز بأعناق ضخمة وذيول طويلة، ويُعتقد أنّ الحيوانات الستة نفقت في الوقت نفسه، من دون أن يتوصّلوا بعد إلى معرفة سبب نفوقها.

وبعد الاكتشاف الذي تم التوصل إليه في الأرجنتين، أجرى الخبراء عمليات مسح ثلاثية الأبعاد لكل ديناصور بهدف إنشاء نسخ طبق الأصل باستخدام راتنج البولي أستر والألياف الزجاجية، ثم ثبتوها لاحقاً فوق هيكل فولاذي.

واحتاجت شركة كندية، أكثر من 6 أشهر لتصنيع الهيكل العملاق باستخدام عشرات العظام المتحجرة المستخرجة من الموقع.

ووصلت قطع الهيكل العظمي إلى لندن، داخل 32 صندوقاً مختلفاً، مما يعني أنّ كل جزء رُكّب كأحجية تركيب صور مقطّعة (بازل) عملاقة".

 

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات