close menu

السريحي لـ "أخبار 24": الأندية الأدبية خارج التحولات التي تحدث حالياً

No Image

روى الأديب والناقد الدكتور سعيد السريحي كيف تسببت الصحوة سابقاً في إيقاف أمسية شعرية خلال فترة الثمانينيات، داعياً للاهتمام بالأندية الأدبية وتحديثها لتلائم الزمن الحالي.

وقال السريحي - في أمسيةٍ أقيمت بتبوك بالتعاون مع مقهى "قروث" الأدبي - إنه في أواخر الثمانينيات وخلال انعقاد أمسية شعرية في جدة، قام أحد أتباع الصحوة آنذاك بسحب الميكروفون منه، وقذف الحاضرات والشاعرات بأبشع الكلام البذيء فاضطر رئيس النادي الراحل عبدالفتاح أبو مدين لإغلاق الكهرباء؛ ما تسبب في إعفائه ومجلس الإدارة اليوم التالي، ثم صدر توجيه لاحق بإيقاف القرار.

وشدد السريحي في حديثه لـ "أخبار 24" على وجوب وضع الأندية الأدبية في إطار الزمن الراهن الذي أصبحت فيه الأندية خارج التحولات والتغيرات؛ فهي لا تتبع وزارة الثقافة ولا تنتمي لوزارة الإعلام، ولذا تتعثر برامجها رغم أن بعضها يحاول أن يلتقط النفس الأخير.

وأضاف أن الشريك الأدبي هو نموذج للإدارة الثقافية التي يمكن أن تنتشر في كل المدن والقرى، دون دمجها في الأندية الأدبية، فهي كيان مستقل وتستحق الدعم الكامل من وزارة الثقافة وينبغي لها أن تستمر وأن تتعدد في كل منطقة بل في كل حيٍّ.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات