close menu

"الحِجر".. صندوق "الأنباط" الأسود وأول موقع "سعودي" يدخل قوائم التراث العالمي

No Image

بالتزامن مع اليوم العالمي للتراث، الذي يوافق الثامن عشر من أبريل من كل عام، صُنّفت منطقة "الحِجر" في محافظة العلا، كواحدةً من أبرز المواقع السعودية، لما تحويه من تراث، وحضارات وآثار لمدافن منحوتة، داخل الجبال تعود للعصور النبطية.

ويُحصى عدد المدافن داخل الحِجر بقرابة الـ 111 مدفناً، وتزخر من الخارج بنقوش ورسومات ذات دلالات على تلك الحضارات، ويوجد بالقرب من بوابة الحجر الجنوبية، متحف "هينة"، المرأة النبطية التي توفيت منذ أكثر من 2000 عام، وأعيد مؤخراً تشكيل ملامح وجهها، باستخدام التقنيات الحديثة، ليتم عرض قصتها وتاريخها للزوار.

وتضم العلا عدداً من المواقع التاريخية، منها "دادان" التي كانت عاصمة مملكتي دادان ولحيان، وآلاف المواقع والنقوش القديمة للفنون، إضافةً إلى معالمها السياحية وبيوتها التراثية القديمة التي باتت مقصداً للسياح من مختلف دول العالم.

ودخل موقع الحجر الأثري في "مدائن صالح"، لقوائم التراث العالمي خلال عام 2008، ويعد أول موقع سعودي يدخل تلك القائمة الدولية، ويعتبر أكبر موقع مُصان لحضارة الأنباط، ويحتوي مقابر ضخمة، تعود للقرن الأول قبل الميلاد، وصولاً إلى القرن الأول الميلادي.

ويقع "الحجر" على مسافة 500 كيلومتر جنوب شرق "البتراء" في المملكة الأردنية الهاشمية، وهو الموقع الذي يشترك مع الحجر في ذات المخزون التاريخي، الذي يكشف عن إرث الأنباط، وخبراتهم الهيدرولوجية.

-

-

-

-

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات