close menu

"الديوان الملكي": يوم غدٍ الجمعة أول أيام عيد الفطر

No Image

أعلن الديوان الملكي اليوم الخميس نقلاً عن المحكمة العليا ثبوت رؤية هلال شهر شوال 1444هـ ليكون بذلك غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام.

وقال الديوان الملكي إن دائرة الأهلة في المحكمة العليا عقدت جلسة مساء هذا اليوم الخميس 29 رمضان؛ للنظر فيما يردها حول ترائي هلال شهر شوال لهذا العام 1444هـ ، والاطلاع على جميع ما وردها والنظر فيه وتأمله.

وأضاف، شهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، وبناء عليه، ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" متفق عليه، فإن الدائرة تقرر : أن يوم غدٍ الجمعة 1 / 10 / 1444هـ ــ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 21 / 4 / 2023 م هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444هـ.

وكانت الأيام الماضية شهدت خلافا بين عدد من الفلكيين بشأن موعد ميلاد هلال شهر شوال لهذا العام، حيث رأي العديد من الفلكين صعوبة رؤيته بالعين المجردة، فيما رأي آخرون أن الرؤية ممكنة في حال صفاء الأجواء.

وقال الرأي والفلكي الشهير عبد الله الخضيري في حديث"أخبار 24" أن المرصد الفلكي بالمجمعة يضم أكاديميين فلكيين،ونعتمد على رؤية الهلال خلال مكوثه في الأفق بعد مغيب الشمس، واقترانه المركزي، الذي في الغالب ما يكون في الساعة السابعة و12 دقيقة صباحاً، وبالتالي نُدرك أن غروبه سيتأخر بمقدار 22 دقيقة، وفي حالات 24 دقيقة أو 26 دقيقة. ونعتقد أن هذه المدة كافية لرؤيته ما إذا كان الجو بحالة صفاء.

-

-

-

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات