close menu

الجبير: ننتج نصف الكهرباء بطاقة متجددة.. وملتزمون بتطوير إدارة الكربون

No Image

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل الجبير، أن المملكة تمكنت من رفع نسبة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء لنسبة 50%، كما ستكون النسبة المتبقية من الغاز المعزز بتقنيات التقاط واحتجاز الكربون وذلك بحلول عام 2030.

وأعرب "الجبير"، خلال كلمة المملكة في منتدى الاقتصادات الكبرى حول الطاقة والمناخ (MEF)، والذي يرأس وفد المملكة المشارك فيه، عن شكره للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي دعا لعقد المنتدى، على استضافة هذه القمة المهمة، في مثل هذا الوقت الذي يواجه فيه العالم تحديات التغير المناخي.

وشدد على التزام المملكة بالعمل مع كافة الشركاء الدوليين والإقليميين لإيجاد الحلول اللازمة في مجال المناخ وفي جميع المسارات، والتي تتضمن تطوير تقنيات إدارة الكربون، وتقليل الكربون في قطاع الطاقة، وخفض انبعاثات الغازات الأخرى، وكذلك الحد من إزالة الغابات.

واستعرض جهود ومبادرات المملكة المنبثقة من حرصها على العمل المشترك، بما فيها دور المملكة الملموس في خفض إزالة الغابات من خلال مبادرة التشجير بزراعة مليارات الأشجار محلياً وعشرات المليارات على مستوى منطقة الشرق الأوسط والمناطق الأخرى.

وأشار إلى ما تقوم به المملكة من عمل ريادي في مجال الهيدروجين وتفعيل دوره في مزيج طاقة المستقبل، واستهدافها إنتاج ما يصل إلى 2.9 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030، و 4 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2035.

ولفت إلى دور المملكة العالمي والرائد في إدارة غاز الميثان في قطاع الطاقة، والذي يمتد منذ السبعينيات الميلادية، مضيفاً أن المملكة تعمل مع الدول الأخرى لنقل التجارب والخبرات من خلال مبادرة الميثان العالمية.

وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل الجبير

وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل الجبير

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات