close menu

السودان.. قصف مدفعيّ “بين الطرفين” وقوات أمريكية “لإجلاء الرعايا”

No Image

قالت القوات المسلحة السودانية، اليوم (الجمعة)، إنها بدأت مرحلة التنظيف التدريجي لبؤر وجود الجماعات "المتمردة" داخل العاصمة، وسط تبادل للقصف المدفعي بين الطرفين.

وأضاف الجيش في بيان، إنه تجاوز مرحلة الصمود والتحدي إلى مرحلة التنظيف التدريجي لبؤر وجود الجماعات المتمردة حول العاصمة، مبيناً أن جماهير الشعب السوداني في العاصمة والولايات تلتف حول أبنائهم في القوات المسلحة.

ونقلت وكالة "رويترز" أن قوات الجيش تجوب شوارع وطرق الخرطوم على الأقدام؛ فيما سمعت أصوات تبادل لإطلاق النار على الرغم من الهدنة المعلنة بمناسبة عيد الفطر.

انهيار الهدنة

اتهمت قوات الدعم السريع في بيان لها اليوم الجمعة القوات المسلحة بأنها واصلت إطلاق النار والقذف العشوائي رغم الهدنة، مشيرةً إلى أنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام خرق الجيش للهدنة التي من المفترض أن تمتد 72 ساعة بدءًا من صباح اليوم الجمعة، وأنها ستدافع عن كل المواقع التي تسيطر عليها.

ارتفاع أعداد الضحايا

وذكرت منظمة الصحة العالمية في إحصائية جديدة عن ضحايا الحرب، أن عدد القتلى في السودان ارتفع إلى 413 قتيلاً إلى جانب 3551 جريحاً.

كما أعلنت متحدثة منظمة الصحة العالمية عن وقوع 11 هجمةً على المرافق الطبية خلال المعارك وارتفاع عدد المنشآت الطبية التي توقفت عن العمل إلى 20 منشأة.

وأضافت أن كل من كانوا في حاجة للرعاية الصحية قبل القتال وبعد اندلاعه أصبحوا معرضين للخطر.

دول تتحرك لإجلاء رعاياها

أوضحت كل من كوريا الجنوبية واليابان أنهما تعتزمان إرسال طائرات عسكرية لإجلاء رعاياهما من السودان في ظل الحرب القائمة حالياً بين الجيش وقوات الدعم السريع، فيما ذكر وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، في مؤتمر صحفي في برلين اليوم الجمعة، أن الطائرات العسكرية الإسبانية في وضع الاستعداد، وجاهزة لإجلاء نحو 60 مواطناً إسبانياً، ونحو 20 مدنياً من دول أخرى من الخرطوم.

جهود عربية وعالمية لهدنة

تلقّى قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أمس (الخميس)، مكالمات هاتفية من وزراء خارجية دول عربية وأوروبية وغربية، ضمن مساعي هدنة عيد الفطر.

وحث وزراء خارجية الولايات المتحدة والسعودية وقطر البرهان على وقف إطلاق نـار لمدة 3 أيام خلال عيد الفطر، كما تلقّى اتصالاً هاتفياً بذات الشأن من الرئيس التركي ورئيس المخابرات المصرية.

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم اشتباكات ليلة عيد الفطر وصبيحة أول أيامه، حيث أعلن الجيش السوداني أن وحداته قصفت بشكل مركز قوات الدعم السريع جنوبي العاصمة.

أمريكا في السودان

نشر الجيش الأمريكي اليوم الجمعة قوات في مسرح العمليات بالسودان لضمان توفير أكبر عدد ممكن من الخيارات قبل إخلاء محتمل للسفارة الأمريكية.

وأكد الجيش الأمريكي أنه نقل عدداً كبيراً من القوات الإضافية إلى قاعدته في جيبوتي استعداداً لإجلاء المواطنين الأمريكيين من السودان.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات