close menu

تحديد ضوابط التعويض وقيمته للمسافرين عبر الناقلين الجويين

No Image

طرحت منصة "استطلاع"، مسودة لائحة حقوق المسافرين، لإبداء المرئيات والمقترحات بشأنه قبل إقرارها.

وتهدف اللائحة، التي دعت الهيئة العامة للطيران المدني لأخذ المرئيات بشأنها، للارتقاء بخدمات النقل الجوي، وتنظيم أنشطة تقديم الخدمة للمسافر من الناقل الجوي، وتحسين تجربته في السفر من المملكة وإليها، فضلاً عن تعزيز حقوق المسافر.

حقوق المسافر

نصت اللائحة على أن الناقل الجوي يلتزم بتقديم جميع المعلومات المتعلقة بإتمام عملية الحجز، وآلية معالجة تأخير الرحلات أو إلغائها، فضلاً عن مكونات سعر التذكر والحملات الترويجية المخفضة.

وتُلزم الناقل بفعالية قنوات التواصل، بحيث يُمكَّن المسافر من التواصل بشكل سريع مع الناقل الجوي، وعدم رفض إركاب المسافر على الرحلة وفقاً للحجز، والالتزام بالمواعيد المحددة في جدول الرحلات، فضلاً عن تسليم الأمتعة المسجلة، وتوضيح شروط برامج الولاء، وتقديم الرعاية والمساندة والتعويض في الحالات التي تقتضي ذلك.

فيما يلتزم المسافر بتزويد الناقل الجوي بمعلومات التواصل الصحيحة، والحضور للمطار في الوقت المحدد لإنهاء الإجراءات، واستكمال كافة مستندات ومتطلبات السفر النظامية، والإفصاح عن أي إعاقة أو متطلبات خاصة، والالتزام بالذوق العام وعدم القيام بأي عمل من شأنه التأثير على سلامة الرحلة أو تعطيلها.

يلتزم الناقل؛ وفقاً للائحة، بالإعلان عن أي رسوم تضاف إلى السعر المعلن، وإيضاح الرسوم المترتبة على أي تغييرات أو تعديلات يرغب المسافر بها عند إجرائه الحجز أو التعديل عليه.

تقديم الرحلات وتأخيرها

تحظر اللائحة على الناقل تقديم الرحلات عن مواعيدها ما لم تقتضِ دواعي أمنية ذلك، كما يُخيّر المسافر بين قبول الرحلة التي تم تقديمها أو الحصول على رحلة بديلة، كما يحق للمسافر فسخ التعاقد مع الناقل عند تقديم الرحلة عن موعدها.

وفيما يتعلق بالتأخير، تلزم اللائحة الناقل بإبلاغ المسافر بتأخر الرحلة بحد أدنى 45 دقيقة قبل وقت المغادرة، وتحديث حالة الرحلة، وأي تأخيرات إضافية كل 30 دقيقة، ويتحمل الناقل تكاليف تمديد إقامة المسافر حتى موعد السفر الجديد.

التعويض

يحتسب التعويض الناتج عن التأخير على أساس وقت وصول الرحلة الفعلي، ويراعى أن يكون التعويض 50 وحدة حقوق سحب خاصة حال تراوح التأخير 3- 6 ساعات، و150 وحدة حال تجاوز التأخير 6 ساعات.

ويحق للمسافر مطالبة الناقل الجوي بفسخ التعاقد، حال تأخرت مغادرة الرحلة لمدة تزيد على ساعتين، كما يحق له اعتبارها ملغاة حال امتد التأخير لأكثر من 5 ساعات.

ويستحق المسافر تعويضاً عند إلغاء الرحلة من الناقل الجوي، بما يعادل 50% من قيمة التذكرة حال تم إبلاغه خلال فترة من 60 يوماً إلى قبل 14 يوماً، و75% من قيمتها إذا ما تم إبلاغه خلال الفترة من 14 يوماً إلى قبل 24 ساعة، و150% من قيمتها حال إلغائها قبل 24 ساعة من المغادرة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات