close menu

فنانون: مهرجان أفلام السعودية التاسع يتلألأ ويواكب النهضة الفنية بالمملكة

No Image

أعرب عدد من الفنانين والمخرجين عن سعادتهم بالمشاركة بأعمالهم ضمن مهرجان أفلام السعودية التاسع الذي يحتضنه مركز إثراء بالشرقية، وأشاروا إلى أن المهرجان يتطور عاما بعد آخر ويشهد حراكا فنيا وثقافيا مختلفا يواكب النهضة الفنية التي تعيشها المملكة.

والتقت "أخبار 24" بعدد من الفنانين والمخرجين المشاركين بأعمالهم في المهرجان، حيث قال الممثل صالح أبو عمرة إنه سعيد بحضور المهرجان في سنته التاسعة، وشهد كافة مراحله وطوره من نسخته الأولى حتى التاسعة، وأضاف أن بعض أفلام النسخة التاسعة كانت مجرد أفكار حتى شاهدها الجميع في النسخة التاسعة، وبين أن هناك أعمالا عظيمة تعرض هذا العام ما يؤكد التطور الذي يشهده المهرجان.

أما الفنان محمد القحطاني فقال إن مهرجان الأفلام السعودية يتطور كل عام من حيث الأفلام المعروضة وجودتها والتحضير لها، مشيرا إلى حرصه على حضور المهرجان سنوياً، وإن هناك تنافسا كبيرا من الأفلام المعروضة، ما سيضع لجنة التحكيم في حيرة لاختيار الأفضل.

ويضيف المخرج علي البيماني من سلطنة عمان، مخرج فيلم "مسافات طويلة" الذي يُعرض بالمهرجان، أن الفيلم يتناول قصة فتاة ريفية بسيطة كانت ترعى الأغنام ثم أصبحت بطلة مسافات طويلة، منوهاً إلى أن هذه المشاركة في المهرجان هي الأولى له، معربا عن أمله بالمنافسة وفوز الفيلم بجائزة.

وأوضح عبدالرحمن الجندل كاتب ومنتج ومخرج فيلم "شارع 105" لـ"أخبار 24" أن المهرجان يؤلف بين صناع الأفلام القدامى والجدد، مع حضور عالمي من جميع أنحاء العالم مثل ألمانيا وفرنسا، يشاركونا الأفلام ونشاركهم قصصنا الواقعية بلساننا نحن كصناع أفلام سعوديين.

وبين أن فيلم "شارع 105" مأخوذ من قصة واقعية حدثت عام 2018 عن تعرض جنديين لهجمة إرهابية من آخر عناصر "داعـش" بالرياض، وأن الفيلم استغرق تجهيزه وتحضيره عامين حتى يشارك في مهرجان أفلام السعودية، وأنه شارك في المهرجان سابقاً بفيلمي: "جابر"، و"الغضب"، ثم هذه المرة بفيلم "شارع 105".

وأكد مدير التخطيط والتطوير في جمعية السينما محمود المحمد، لـ"أخبار 24"، وجود إقبال كبير من الجمهور وتفاعل لافت لمشاهدة الأفلام المعروضة في هذه النسخة من المهرجان، والتي تتضمن عددا كبيرا من الأفلام الخليجية لدول الكويت والبحرين وسلطنة عمان إلى جانب أفلام عربية.

وأضاف "المحمد" أن المهرجان يتضمن 230 فيلما مسجلا، وقد اطلعت لجنة المشاهدة على 78 فيلما، منها عروض حصرية، وأن أهم الجوائز تبلغ 1.5 مليون ريال وبين أن هناك 5 مسابقات في المهرجان هي الأفلام الطويلة الروائية والقصيرة الروائية والوثائقية، وأفلام مشاريع رسوم الإنتاج ومسابقة سيناريو غير منفذ .

ويترقب الجمهور في هذه الدورة من المهرجان أيضاً عرض 78 فيلماً، ضمن 48 مجموعة عرض و4 مجموعات للأطفال، كما سيتيح المهرجان لأول مرة مشاهدة 8 أفلام عبر أجهزة الواقع الافتراضي المصممة لخلق تجربة سينمائية مختلفة.

ويقدم المهرجان على مدى 8 أيام إضافة إلى ما سبق مجموعة من الندوات الثقافية والورش التدريبية، ويصاحب ذلك توقيع إصدارات الكتب من قبل مؤلفيها، وصولاً إلى حفل الختام وإعلان أسماء الفائزين بجوائز الدورة التاسعة.

أضف تعليقك
paper icon