close menu

"العمران منعدم الجاذبية".. معرض لـ"نيوم" في البندقية" يستمر 4 أشهر

No Image

تطلق "نيوم"، في 20 مايو الجاري، معرضا فريدا من نوعه، يحتضنه المبنى التاريخي في مدينة البندقية "أبازيا دي سان جريجوريو"، وذلك تحت عنوان "العمران منعدم الجاذبية - مقومات المعيشة الجديدة"، إذ يضم مجموعة تصاميم مقترحة لمدينة المستقبل "ذا لاين" في "نيوم" قدمها معماريون عالميون.

وقالت إن المعرض سيقام خلال الفترة من 20 مايو حتى 24 سبتمبر 2023، وسيتضمن محاضرات وبرامج تعليمية وجلسات حوارية بمشاركة نخبة من أشهر المعماريين والمفكرين في قطاع التخطيط الحضري، كما يشهد تصاميم قدمها معماريون عالميون أبرزهم مورفوسيس، والسير بيتركوك، والذين أسهموا عن طريقها في إحداث ثورة في التصميم الحضري.

وأوضحت أن أسس "العمران منعدم الجاذبية" تطرح مفهومًا متطورًا ومختلفًا عن مفهومنا المعتاد والسائد في القرن السابق، إذ توفر نموذجًا مستدامًا يستجيب لأكثر التحديات البيئية والحضرية إلحاحًا في العالم، مثل: الزحف العمراني، وتغير المناخ، مع تلبية الحاجة إلى استيعاب سكان المناطق الحضرية الذين يتزايد عددهم بسرعة.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـ"نيوم" المهندس نظمي النصر، إن الجهود المبذولة في "نيوم" على مدى السنوات الماضية لا تقتصر على مشروع مدينة المستقبل "ذا لاين" فحسب، بل ستكون تعزيزا للجهود الداعمة لتصميم المدن المستقبلية عالميًا".

وتستوعب مدينة "ذا لاين" المبنية على أسس المفهوم الجديد 9 ملايين نسمة في رقعة أرضية لا تتجاوز 2% من مساحات أراضي مدينة مماثلة من حيث عدد السكان، مما يسهم في الحفاظ على 95% من مساحة نيوم الطبيعية، ويعزز سبل ازدهار التنوع البيئي فيها، كما أن "ذا لاين" ستكون مبنية على الطاقة المتجددة وعلى طرق مستدامة في توفير المياه وإنتاج الغذاء.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات