close menu

رائدا الفضاء السعوديان ينضمان للمحطة الدولية

No Image

انضم رائدا الفضاء السعوديان علي القرني وريانة برناوي بصحبة طاقم المهمة الفضائية AX-2 إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، اليوم الاثنين الساعة 4:24 مساءً، وذلك بعد 16 ساعة من إطلاق المركبة "دراغون" من مركز كينيدي للفضاء في قاعدة كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

وحظي "القرني و"ريانة" باستقبال وترحيب طاقم محطة الفضاء الدولية بعد التحام مركبتهما بها، والتقطت صورة جماعية معهما احتفالاً بوصولهما، وجرى تقليد "برناوي" و"القرني" شعار رائد الفضاء من وكالة "ناسا".

وبهذا الحدث التاريخي أصبحت الرائدة ريانة برناوي أول امرأة سعودية تحلق نحو الفضاء وتصل إلى المحطة، كما أصبح علي القرني أول رائد فضاء سعودي يصل إلى محطة الفضاء الدولية.

كما أصبحت المملكة أول دولة عربية تشارك منها امرأة في مهمة علمية في الفضاء، مدونة بذلك اسمها بين الدول القليلة في العالم التي تتمكن من إرسال رائدي فضاء من الجنسية نفسها على متن محطة الفضاء الدولية في الوقت نفسه.

وأكدت الهيئة السعودية للفضاء جاهزية رائدي الفضاء السعوديين التامة لتنفيذ مهمتهم التي أرسلا من أجلها، معربة عن ثقتها في تنفيذهما المهمة بنجاح والعودة إلى أرض الوطن لتحقيق جميع الأهداف التي تم التخطيط لها مسبقًا.

وأضافت أن فريق المهمة AX-2 انضم إلى طاقم محطة الفضاء الدولية بعد استبدال البدلات الخاصة بالفضاء وارتداء بدلات الإقامة داخل محطة الفضاء الدولية، استعدادًا لبدء مهمتهم، وإجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى.

وعبرت "ريانة" عن فرحتها بانطلاق الصاروخ والوصول للفضاء، الأمر الذي كان حلماً بالنسبة لها، مشيرةً إلى أن الرحلة ضمت عدداً من الجنسيات المختلفة، وأن فترة التدريب قبل الانطلاق استغرقت نحو 10 أشهر.

بدوره وجه "القرني" شكره لقيادة المملكة على الدعم والتمكين بهدف إتمام هذه الرحلة، منوهاً إلى أن تجربة الإقلاع تاريخية بالنسبة له، وستظل خالدة في ذاكرته.

وتسعى المملكة ممثلة بالهيئة السعودية للفضاء، من خلال برنامج رواد الفضاء، إلى تفعيل الابتكار العلمي على مستوى علوم الفضاء، وتعزيز القدرة على إجراء البحوث الخاصة بها بشكل مستقل، ما سيؤثر بشكل إيجابي في مستقبل الصناعة والوطن.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات