close menu

مختفٍ منذ 3 سنوات.. منح كاتب عراقي جائزة "فولتير" الدولية

No Image

منح الاتحاد الدولي للناشرين جائزة "فولتير" لعام 2023 للكاتب والناشر العراقي مازن لطيف، المُختفي ببغداد في ظروف غامضة منذ يناير 2020.

وجرى إعلان الجائزة في حفل توزيع جوائز "منتدى التعبير" بمدينة ليلهامر بالنرويج، والذي خلاله قالت رئيسة لجنة حُرّية النشر التابعة للاتحاد الدولي للناشرين كريستين أينارسون، إن التزام مازن لطيف تجاه المجتمع الأدبي وحرية التعبير في العراق يجب أن يكون مصدر إلهام لنا جميعا.

وقام عبد المهيمن مازن لطيف نيابة عن والده بإلقاء كلمة لقبول الجائزة قال فيها، إنه لم يتخيّل من قبل أنه سيقف يوما ما في مثل هذا المكان المتميز ليتحدّث عن والده الذي كان دائما يملأ الأجواء بمحادثاته حول الثقافة والفكر.

يذكر أن مازن لطيف ولد عام 1971، وحصل على بكالوريوس علم النفس بكلية الآداب من الجامعة المستنصرية، ويرأس تحرير مجلة "نهرايا"، وهي مجلة تهتم بالذاكرة والتراث العراقي، واختطفته جماعة تحت تهديد السلاح في بغداد 31 يناير 2020، ولم يسمع عنه مِن بعدها.

والكاتب، عضو اتحاد الأدباء والكتّاب العراقيين ونقابة الصحفيين العراقيين، وبدأ مشواره في التأليف والنشر كطالب يبيع ويشتري الكتب في شارع المتنبي في بغداد، وأسّس دار ما بين النهرين للطباعة والنشر والتوزيع عام 2007.

نشر مجموعة متنوّعة من الكتب، منها ما ركز على الجاليات والإثنيات العرقية في العراق، وكتب أخرى تهتم بحفظ تراث العراق وتاريخه.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات