close menu

"ريانة والقرني" للأرض.. والفضاء لـ"أخبار 24": سيخترقان الغلاف بسرعة 27 ألفاً

No Image

بدأ رائدا الفضاء علي القرني وريانة برناوي رحلة عودتهما إلى الأرض؛ بعد انتهاء مهمتهما في محطة الفضاء الدولية، أكد القرني وريانة إنجازهما جميع التجارب العلمية، والأبحاث الموكلة إليهما بنجاح تام، وقدما الشكر إلى القيادة على إتاحة الفرصة لهما.

وعبر رئيس الهيئة الدكتور محمد التميمي، عن اعتزازهم وسعادة الهيئة بانتهاء 14 تجربة علمية لرائدي الفضاء "ريانة وعلي" بالمحطة الدولية بدعم لا محدود من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأشار التميمي إلى أن رائدي الفضاء قاما بتجارب علمية تفاعلية مع 12 ألف طالب في 47 منطقة تعليمية، ومتوقعاً وصولهما عند الساعة الخامسة من صباح يوم غدٍ "الأربعاء".

إلى ذلك كشف المهندس ماجد المشاري، مستشار الهيئة السعودية للفضاء، لـ" أخبار 24 "، عن بدء إجراءات عودة أعضاء المهمة التاريخية السعودية "ريانة برناوي وعلي القرني"، إلى الأرض، إعتباراً من مساء الليلة "الثلاثاء"، وتحديداً عند السادسة مساء.

وانتقل رائدا الفضاء إلى مركبة "دراجون"، عقب بداية عملية انفصال أنظمة الميكانيكا، والكهربائية، والطاقة، بين المركبة ومحطة الفضاء وإغلاق الأبواب، والتأكد من أجهزة الضغط، وتلك المتعلقة بمعالجة الهواء بأنها تعمل بكفاءة عالية.

وأضاف المشاري أنه بعدئذ، ستبدأ المركبة بالابتعاد عن محطة الفضاء الدولية، لبدء مناورتها حول الأرض، حتى اختراق الغلاف الجوي بسرعة فائقة جداً، تصل لــ27 ألف كيلو، وقد يُفقد فيها الاتصال لـمدة زمنية تصل لـ6 أو 7 دقائق.

وأشار المشاري، إلى أنه بمجرد اختراق "المركبة الفضائية" الغلاف الجوي، فإنها سوف تستخدم المظلات لإبطاء سرعتها إلى حين نزولها على السواحل الشرقية في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وكان رائدا الفضاء السعوديان، ريانة برناوي وعلي القرني، قد اختتما تنفيذ 14 تجربة علمية رائدة ضمن مهمتهما العلمية، على متن محطة الفضاء الدولية، وتضمنت 6 تجارب في الدماغ والجهاز العصبي، وأربع تجارب في الخلايا المناعية، وتجربة في تكنولوجيا استمطار المياه.

وبوصول الطاقم السعودي، تكون المملكة قد فرغت من إجراء تجربتها العلمية في محطة الفضاء الدولية، على متن المركبة "دراغون"، بعد عشرة أيام من استكشاف الفضاء، في مهمة علمية دشنت عصراً فضائياً جديداً للمملكة.

#عاجل | رائدا الفضاء "علي وريانة" يبدآن رحلة عودتهما إلى الأرض #نحو_الفضاء pic.twitter.com/MTKYOplZ3s

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات