close menu

الهلال أعلى الأندية العربية ربحاً في 2022

No Image

كشفت "الشرق للأخبار" عن إصدار تقرير "دوري الشرق المالي 2023" لأندية كرة القدم العربية، والذي يقدم شروحات توضيحية للأوضاع المالية للأندية، من خلال التقارير المالية الرسمية الصادرة عنها بنهاية العام المالي 2021-2022.

وأعلن التقرير أن نادي الهلال واصل تصدر الأندية العربية في الإيرادات والفائض المالي، فيما قلصت أندية الرجاء والوداد المغربيان والنصر السعودي مصروفاتهم المالية بشكل واضح عن العام المالي الماضي. بينما جاء الأهلي المصري ثانياً على مستوى العجز المالي في نشاط كرة القدم خلف الاتحاد السعودي.

كما سلط "دوري الشرق المالي 2023" الضوء كذلك على إنفاق ودخل الأندية العربية من الانتقالات الخارجية للاعبين، وفقاً لما جاء في تقرير الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الخاص بالانتقالات خلال عام 2022، وبرز فيه أن أندية السعودية والإمارات وقطر هي الأعلى إنفاقاً على استقطاب لاعبين من الخارج.

وقال مدير الأخبار الاقتصادية في "الشرق"، رياض حمادة، إن إطلاق النسخة الثانية من دوري الشرق المالي لأندية كرة القدم العربية، يأتي في ظل حالة حراك كبيرة للاستثمار في الرياضة وكرة القدم تشهدها المملكة، بعد تدشين مشروع خصخصة الأندية الرياضية.

وأطلق ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، مشروع خصخصة واستثمار الأندية الرياضية، الذي يستهدف الوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل (10) دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات لتتخطى 8 مليارات ريال.

وأضاف رياض حمادة، أن صدور التقرير يأتي استمراراً لنهج "الشرق" في محاولة نشر ثقافة الشفافية المالية للأندية، وتشجيعها لإعلان نتائجها المالية بشكل دوري، وتسليط الضوء على الأوضاع المالية للأندية العربية، وخلق روح تنافسية فيما بينها لتحسين أدائها المالي، ونقلها لمكانة أفضل.

وتابع: في العام الماضي 2022، أصدرت "اقتصاد الشرق مع بلومبرغ" ثلاثة تقارير مالية مطولة تقدم شروحات توضيحية ورسومات بيانية، بدأت بإصدار (دوري الشرق المالي) منتصف أغسطس 2022، و(دوري الشرق المالي 2022 - النسخة السعودية) مطلع نوفمبر، وتزامناً مع إقامة كأس العالم 2022 بقطر في نوفمبر 2022 خرج تقرير "مونديال الشرق المالي"، وكان لا بد من استثمار هذا النجاح بإصدار رابع تقارير الشرق المرتبطة باقتصاديات الرياضة، وهو "دوري الشرق المالي 2023".

تقرير

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات